كما يقول الكتاب

انظر وتدبر

انظر وتدبر :

قال الله تعالى في محكم التنزيل :
” وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ “. (القمر : 22)

سهَّل الله تبارك وتعالى ألفاظ القرآن الكريم ، ويَسَّر معناها لمن أراد ذلك ؛ ليتذكر أولو الألباب ؛ كما قال عز من قائل :
” كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوۤاْ آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُواْ ٱلأَلْبَابِ “. (ص : 29)

وقال جل شأنه :
” فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ ٱلْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا “. (مريم : 97)

قال مجاهد رحمه الله : ” وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ” ؛ يعني هَوَّنَا قراءته .

وقال السدي : يَسَّرنا تلاوته على الألسن .

وقال الضحاك عن ابن عباس : لولا أن الله يسره على لسان الآدميين ما استطاع أحدٌ من الخلق أن يتكلم بكلام الله عز وجل .

– والضَّحاك هو :
الضحاك بن مزاحم الهلالي ، تابعي ، مفسر ؛ وقد أخذ التفسير عن سعيد بن جبير عن عبدالله بن عباس .
وهو أحد رواة الحديث النبوي ، ولقد روى له أصحاب السنن .
قال عنه الذهبي في [ السير ] : كان من أوعية العلم ، وهو صدوقٌ في نفسه .

قال الإمام ابن كثير رحمه الله : ومن تيسيره تعالى على الناس تلاوة القرآن ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف ” ، وقوله ” فهل من مدكر ” أي فهل من متذكر بهذا القرآن الذي قد يسَّر الله حفظه ومعناه ؟

وقال محمد بن كعب القرظي : فهل من منزجر عن المعاصي ؟

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي حدثنا الحسن بن رافع حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن مطر هو الوراق في قوله تعالى : ” فهل من مدكر ” ؛ هل من طالب علم فيُعان عليه ، وكذا علَّقه البخاري بصيغة الجزم عن مطر الوراق ورواه ابن جرير وروى عن قتادة مثله .

– أمثلة واضحة :

قال الله تبارك وتعالى :

” واضرب بعصاك البحر … “.

” وهُزي إليك بجذع النخلة … “.

” فألقيه في اليم … “.

انظر وتدبر : العصا لا تشق بحرًا ، وهَزُّ النخلة لا يسقط بلحًا ، وإلقاء طفل في النهرِ هلاكٌ لا نجاة فيه .

ولكن الثقة كانت بمن أمرهم وليس بمنطق الأمر ذاته ؛ فكانت لهم المعجزات .

من بثقَ بالله ، يبلغ ما يتمناه .

ندعوكم لقراءة : انظر إلى طعامك

– مسؤولية فردية :

يقول الله تعالى في كتابه العزيز :

” فمن أبصر فلنفسه “. (الأنعام : 104)

” من عمل صالحًا فلنفسه “. (فصلت : 46)

” ومن شكر فإنما يشكر لنفسه “. (النمل : 40)

” ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه “. (فاطر : 18)

” ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه “. (العنكبوت : 6)

” فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه “. (الإسراء : 15)

” ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه “. (محمد : 38)

” فمن نكث فإنما ينكث على نفسه “. (الفتح : 10)

” ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه “. (النساء : 11)

” قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها وما أنا عليكم بحفيظ “. (الأنعام : 104)

‏من الآيات السابقة تتضح المسؤولية الفردية وتحمُّل نتائجها في أوضح صورة وأقوى عبارة في تأكيدها .

نجاتك يوم القيامة مشروع شخصي لن تؤاخذ على تقصير الناس معك ، بل ستُعاتَب وتؤاخذ على تقصيرك بحق نفسك .

فاستعن بالله ولا تعجز .

” كل نفس بما كسبت رهينة ” ؛ فأنقذ نفسك .

اللهم أعنا على إنقاذ أنفسنا وتطهيرها .

قال السعدي رحمه الله في قوله تعالى : ” وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ “.
كرَّر تعالى ذلك رحمة بعباده وعناية بهم ، حيث دعاهم إلى ما يصلح دنياهم وأخراهم .

قال سعيد بن جبير رحمه الله :
ليس من كتب الله كتاب يقرأ كله ظاهرًا إلا القرآن .

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى