ربنا الله ﷻ

ليس كمثله شيء

ليس كمثله شيء :

قال الله الملك الحق :

” فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ “. (الشورى : 11)

الله ، جلَّ في علاه ، ليس له نظير ، وهو السميع البصير ، العلي الكبير ، اللطيف الخبير .

لا يشبهه ولا يماثله شيء من مخلوقاته ، لا في ذاته ، ولا في صفاته .

أسماؤه كلها حسنى ، وصفاته كلها عُلا ؛ صفات كمال وجلال وجمال وعظمة ، فليس كمثله شيء ؛ لانفراده وتوحده بالكمال من كل وجه .

سبحانه ، هُوَ السَّمِيعُ لجميع الأصوات ، في كل الأوقات ، باختلاف اللغات ، على تفنن الحاجات .

وهو الْبَصِيرُ ، يرى دبيب النملة السوداء ، في الليلة الظلماء ، على الصخرة الصماء .

  • إثبات الصفات :

هذه الآية الحادية عشرة من سورة الشورى ، ونحوها ، دليل لمذهب أهل السنة والجماعة ، من إثبات الصفات ، ونفي مماثلة المخلوقات .
وفيها رد على المشبهة في قوله : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } وعلى المعطلة في قوله : { وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }.

  • قالوا :

يقول أبو حمزة الكناني : أنا مذنب أنا مخطئ أنا عاصي ، هو غافر هو راحم هو كافي .
قـابلتُهـن ثلاثـة بثلاثـة ، وستغلبنَّ أوصافُه أوصافي .

قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
﴿ ليس كمثله شيء ﴾ ، وليس كحبِّـه شيء .

ويقول محمد بن عبد العزيز الخضيري : رحمته شاملة ، ولُطفه خفيّ ، وعنايته دائمة ، وإحسانه سابغ ، ليس كمثلهِ شيءٌ سبحانه وتعالى عما يصفون .

ويقول نايف الفيصل : الله تعالى ” ليس كمثله شيء ” ، والحديث عنه ليس كمثله شيء .

يقول الدكتور خالد السبت : من جملة ما وصف الله به نفسه : الكلام ، ‏فكلام الرب جل وعلا ﴿ ليْسَ كمثْلهِ شَيْءٌ ﴾ ، كمـا أن صفـاته سبحـانـه وتعـالى لـيـس كمثلها شيء ، وكما أن سائر ما يتعلق به جل وعلا ليس له نظير .

  • شبهات المبتدعة :

يقول الشيخ عبد الكريم الخضير :

نشَأَتْ عندَ بعض المبتدعة شبهةٌ وهي : أنَّ التَّشبيهَ من لوازمِ الإثباتِ ، معَ أنَّ نفيَ التَّشبيهِ وتنزيهَ اللهِ -جل وعلا- ثبت بالكِتابِ والسنَّةِ ، وإثْبَاتُ الصفاتِ كذلك ثَبَتت بالكِتابِ والسنَّةِ ، فلا يُضرب هذا بهذا ؛ لأن الجمع بينهما ممكن ، وهو ما وفَّقَ اللهُ أهلَ السنِّةِ له ، فاللهُ -جلَّ وعلا- يقول : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } [الشورى : 11] ، ففي الجمع بين قوله تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } ، معَ إثباتِ السَّمعِ والبصرِ دليلٌ على أنَّ إثباتَ السَّمعِ والبصَرِ لا يَقتضي التَّمثيلَ ولا التَّشبيهَ ؛ لأنَّ اللهَ جمعَ بينهما في آيةٍ واحدةٍ .
وإذا أثبَتنا الوجهَ للهِ ، فلا يعني ذلك أنَّنا نُثبِتُ له وجهًا يُشبِهُ وجهَ المخلوقِ بحالٍ منَ الأحوالِ .
وقد مرَّ هؤلاء المعطلةِ بقَنْطَرَةِ التَّشبيهِ وَرَأَوا -على حدِّ زعمهم- أنَّ إثبات الصفات لله يقتَضي التَّشبيهَ ، وتَوصّلُوا بذلكَ إلى أنْ يُعطِّلوا اللهَ عمَّا أثبَتَه لنفسِه وأثبَتَه له رسولُه ﷺ من الصِّفاتِ ، والإلزامُ ليسَ بلازمٍ ، واللهُ -جلَّ وعلا- لا يُشبِهُهُ شيءٌ من خَلقِه .. فكما أنَّ ذاتَه -جلَّ وعلا- لا تُشبِهُ الذَّواتِ فكذلكَ صفاتُه لا تُشبِهُ الصِّفاتِ .

ندعوكم لقراءة : لله طلاقة القدرة

  • من فوائد الآية الكريمة :

يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

قال الله تبارك وتعالى : ” فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ “.

من فوائد الآية :

أن الله تعالى هو الذي خلق السماوات والأرض ابتداءً على غير مثال سبق .

ومن فوائدها : تمام قدرة الله تبارك وتعالى لأن هذه السماوات العظيمة لا يقدر عليها أحد إلا الله ، ثم إنه خلقها في ستة أيام ، جاءت مفصلة في سورة فصلت .

ومن فوائد هذه الآية الكريمة : أن السماوات جمع ، كم هي ؟ سبع ، والأرض ؟ سبع ، لكن من غير هذه الآية .

ومن فوائدها : حكمة الله عز وجل ورحمته حيث جعل لنا من أنفسنا أزواجا ، فإن هذا حكمة حيث كانت من أنفسنا ، ورحمة حيث جعل لنا أزواجًا نتمتع بهن من جهة ، وننمو ونزداد من جهة أخرى .

ومن فوائد الآية الكريمة أيضًا : رحمة الله تعالى بنا حيث جعل لنا من الأنعام أزواجًا ، لأن هذا لا شك من مصلحتنا .

ومن فوائد هذه الآية الكريمة : أن الله سبحانه وتعالى ينشر ويبث ويكثر بني آدم وما خلق لهم من أنعام بسبب التزاوج لقوله : ( يذرؤكم فيه ).

ومن فوائد هذه الآية الكريمة : الرد على المشركين الذين جعلوا مع الله إلهًا آخر حيث قال : ” ليس كمثله شيء “ فهو سبحانه وتعالى لا مٌثْلَ له ، لا في الخلق ولا في الصفات ولا غيرها .

ومن فوائد الآية الكريمة : الرد على أهل التمثيل في قوله : ” ليس كمثله شيء “.

ومن فوائدها : إثبات اسمين من أسماء الله هما السميع والبصير .

ومن فوائد الآية : إثبات السمع والبصر وصفًا لله عز وجل ؛ لأن السميع من السمع ، والبصير من البصر .

وهنا قاعدة نشير إليها : كل اسم من أسماء الله فإنه متضمن لشيئين :
الأول : إثبات كونه اسمًا من أسماء الله ، والثاني : إثبات الصفة التي دل عليها ، فمن قال : إن الله سميع ولكن بلا سمع ، فإنه لم يؤمن بالاسم ، لأنه لابد أن تؤمن بما دل عليه من صفة وإلا لم تؤمن به ، أيضًا إثبات أن هذه الصفة متعدية للغير إذا كانت متعدية .

فمثلًا السميع نؤمن بأن الله من أسمائه السميع ومن صفاته السمع ، ونؤمن بأمر زائد وهو أنه يسمع كل شيء ، ولهذا قال أهل العلم : الاسم إذا كان لازمًا لم يتم الإيمان به إلا بشيئين :
الأول : إثبات كونه اسمًا من أسماء الله ، والثاني : إثبات الصفة التي دل عليها ، وإذا كان متعديًا فلابد في الإيمان به من أمور ثلاثة :
الأول : إثبات كونه اسمًا لله ، والثاني : إثبات الصفة التي دل عليها ، والثالث : إثبات تعدي هذه الصفة إلى ما تتعلق به ، بمعنى أن السمع يتعلق بكل مسموع ، والبصر بكل مبصر ، فإثبات السمع لابد أن نثبت أنه يسمع .

طيب فيه أيضًا ، يقولون : الأسماء تتضمن الدلالات الثلاث دلالة المطابقة ودلالة التضمن ودلالة الالتزام ، وإن شئت فقل : دلالة اللزوم ، الدلالات ثلاث مطابقة وتضمن ولزوم ، فدلالة الاسم على الذات وحدها دلالة تضمن ، وعلى الصفة وحدها دلالة تضمن ، وعليهما جميعًا دلالة مطابقة ، ودلالة ذلك الاسم على معنى لازم له دلالة التزام ، هذه من القواعد المهمة .
الدلالات كم ؟
الطالب : ثلاثة : مطابقة وتضمن والتزام .
الشيخ : فدلالة الاسم على الذات وحدها ؟
الطالب : تضمن .
الشيخ : وعلى الصفة وحدها ؟
الطالب : تضمن .
الشيخ : وعليهما ؟
الطالب : مطابقة .
الشيخ : وعلى أمر لازم ؟ التزام .

نضرب لهذا مثلًا الخالق ، من أسماء الله تعالى الخالق ، فدلالته على الذات وحدها تضمن ، وعلى صفة الخلق وحدها تضمن أيضًا ، وعليهما جميعًا مطابقة ، إذن فهمنا أن دلالة اللفظ على جميع معناه دلالة مطابقة ، وعلى بعضه تضمن ، على اللازم الخارج الذي يلزم منه دلالة التزام ، المثال الذي معنا الآن لا يزال باقيًا ، الخالق يدل على صفة الخلق ، وعلى الخالق نفسه ، ويدل أيضًا على شيء لازم ، من لازم الخلق القدرة ، من لازم الخلق العلم ، إذ من ليس بقادر لا يمكن أن يخلق ، ومن ليس بعالم لا يمكن أن يخلق ، فتكون دلالة الخالق على العلم والقدرة دلالة التزام .

من فوائد هذه الآية الكريمة : الرد على أهل التعطيل في قوله : ( وهو السميع البصير ).

نحن ذكرنا السميع من فوائد الآية الكريمة إثبات السميع اسمًا لله ، والبصير اسمًا لله ، وإثبات البصر صفة لله ، وإثبات السمع صفة لله ، فإن قال قائل : أيهما أوسع الصفة أو الاسم ؟ الجواب : الصفة أوسع ؛ لأن الله يُوصَف بما لا يُسَمَّى به ، ولكن كل ما سُمِّيَ به فهو متضمن للصفة ، افهموا القاعدة ثم يأتي المثال بعد ، أن كل اسم متضمن لصفة وبهذا يكون الاسم والصفة متوازيين ، هناك صفات لا يمكن أن يُسمى الله بها ، فالصفة أوسع ، ألسنا نقول : عَبَّر الله بكذا وكذا ألسنا نقول : تحدث الله عن كذا ، ومع ذلك لا نسمي الله تعالى متحدثًا ولا نسميه معبرا ؛ لأن الوصف أوسع من الاسم ، وهذه فائدة أيضًا مهمة ، عكس ما يقولون : إن الأسماء لا تتضمن الصفات .

  • سورة الإخلاص :

بسم الله الرحمن الرحيم

” قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ * ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ * لَمۡ يَلِدۡ وَلَمۡ يُولَدۡ * وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدُۢ “. (الإخلاص : 1-4)

تتحدث السورة عن صفة الله تعالى ، وإثبات وحدانية الله تعالى ، وأنه الصمد الذي لا يقصد في الحوائج غيره ، وعن تنزيهه عن سمات المحدثات فليس كمثله شيء ، وليس له مثيل ولا كفء ولا ند ، وإبطال أن يكون له ابن ، وإبطال أن يكون المولود إلهًا مثل عيسى ابن مريم .

الله الصمد : الصمد هو الكامل في صفاته المحتاج إليه جميع مخلوقاته ، قال ابن عباس ما ملخصه : { السيد الذي كمل في سؤدده ، العظيم الذي كمل في عظمته ، الشريف الذي كمل له أنواع الشرف والسؤدد ، وهو الله سبحانه ، هذه صفته التي لا تنبغي إلا له }.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى