رمضان حول العالم 2

رمضان حول العالم :

تتنوع العادات ، وتختلف الثقافات والموروثات ، من بلد إلى آخر ، فنسمع عن عادات غريبة تعبر عن روح شهر رمضان الكريم والابتهاج به في شتى الدول ؛ إسلامية وغير إسلامية .

فما هي أغرب عادات وتقاليد الشعوب في رمضان حول العالم ؟

هناك بعض الدول التي ما زالت تحافظ على العادات الرمضانية المتعلقة باستقبال شهر الصيام ، وربما منها عادات غريبة ، لكنها في الأغلب عادات مبهجة تدعو إلى التسامح ، وتدعو إلى التأمل ؛ لأن رمضان عندما يأتي يحمل معه دائمًا الخير والرحمة والمغفرة والبركات في كافة ربوع المعمورة .

– رمضان في الهند :

يعتمد المسلمون في الهند على التيقن من ثبوت هلال الشهر الكريم على القضاة الشرعيين ، ولكن في المناطق والقرى التي لا يوجد بها هؤلاء القضاة فإن الأهالي يعتمدون في ثبوت الأهلة على أبرز العلماء أو أئمة المساجد المعروفين ، وهناك من يعتمد على الحسابات الفلكية ولكنهم قلة .

ويستعد المسلمون في الهند لاستقبال شهر رمضان المعظم من نهايات شهر شعبان ، حيث يقومون بتحضير المستلزمات الرمضانية وبدء الزيارات الأسرية ، بالإضافة إلى أن المطاعم التي يملكها مسلمون تغلق أبوابها طوال نهار أيام الشهر الفضيل ، كما أن الإذاعة والتليفزيون يقدمان برامج رمضانية مختلفة يوميًّا ؛ مثل الخطب والمناقشات الإسلامية ، كذلك تضم الصحف والمجلات أبوابًا متعلقة بشهر رمضان ، وتنظم اللجان الإسلامية فعاليات رمضانية مختلفة مثل المسابقات العلمية والندوات الثقافية .

وفي شهر رمضان يلتزم المسلمون الهنود بأداء الصلاة في أوقاتها ، كما أن هناك الكثير من المحاضرات والدروس الدينية التي تُلقى في المساجد بعد كل صلاة ، كما يحرص المسلمون في الهند على أداء صلاة التراويح ، إلا أنه توجد خلافات بين الأئمة بعضهم البعض ، وكذلك بين المصلين على عدد الركعات المفروضة في صلاة التراويح ، لكن هذه الخلافات لا تتجاوز الحدود العادية التي نلاحظها في أي بلد إسلامي ، ولا تصلي النساء في المساجد في الغالب ولكن يخترن زاوية أو مدرسة دينية قريبة من أجل أداء الصلاة فيه ، ويقبل الكثير من الهنود على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان وبخاصة السيدات .

وبخصوص تعامل الدولة في الهند مع شهر رمضان الكريم فإنها تقدم للمسلمين التسهيلات في أداء شعائرهم ومناسكهم الرمضانية كذلك في تنظيم الفعاليات الثقافية والدينية خلال هذا الشهر ، لكن ليس هناك إجازة رسمية ولا تعديل في المواعيد الرسمية سواء عمل أو دراسة خلال الشهر ، أما عيدا الفطر والأضحى ففيهما إجازة عامة على مستوى البلاد ، كما يراعى أن تبتعد مواسم الامتحانات العامة والانتخابات عن شهر رمضان والأعياد .

– رمضان في تايلاند :

حافظت الأُسر المسلمة في تايلاند على عادةِ الاحتفاء بشهر رمضان من خلال ذبح الذبائح ، أما الأُسر الفقيرة فإنّها تقدم الطيور وتذبحها ، والعادة الغريبة أن الطعام الذي تطهوه الزوجات ممنوع على أزواجهن ، وإنما يرسل لشخصٍ آخرٍ ليأكله ، هذا وتجتمع النساء جميعًا ليتناولن طعام الإفطارِ في باحة المنازل بشكلٍ جماعي ، كما تحرص النساء على أداء صلاة التراويح في المساجد بشكلٍ ملحوظٍ .

– رمضان في الصين :

يحرص مسلمو الصين على عدم تناول طعام الإفطار إلا بعد الصلاة ، ويجرحون صيامهم بتمرة مع كوب من الشاي المُحَلَّى بالكثير من السكر ، كما يحرصون على ألا تخلو المطابخ الإسلامية الصينية من الكعك والحلويات المحلية .. كما يحرص البعض في عادة غريبة نوعًا ما على ضرورة الإفطار بالبطيخ الأحمر قبل الذهاب إلى المسجد للصلاة .

– رمضان في اليمن :

يبدأ اليمنيون بممارسة عادات رمضان بطلاء منازلهم قبل شهر رمضان كاستقبال احتفالي بقدومه ؛ وتظهر بذلك اليمن بأبهى حُلّة لاستقبال شهر الخير ، كما تُنظم الإفطارات الجماعية في شوارع اليمن عند نداء : الله أكبر لأذان المغرب يوميًا ، وتزدانُ الشوارعُ بأجملِ الزينات ، وتُطلق العيارات النارية من قبل الرجال .

– رمضان في ماليزيا :

تعكف الإدارات المحلية على تنظيف الشوارع عقب استطلاع هلال رمضان في ماليزيا ، وتقوم بنشر الزينة الكهربائية في الميادين الرئيسية احتفالًا باستقبال الشهر الكريم .

ومن العادات الغريبة أيضًا حرص النساء على الطواف بالمنازل لقراءة القرآن ما بين الإفطار والسحور .

ندعوكم لقراءة : رمضان حول العالم 1

– رمضان في نيجيريا :

غير مقبول إفطار كل أسرة بمفردها ، ولكن لابد أن تجمع الأطعمة التي تم إعدادها فى كل منزل ويتم تقسيم الموائد أمام أقرب منزل إلى جزأين ، أحدهما للرجال والآخر للنساء ، والأغرب هو حرص كل أسرة على استضافة أحد الفقراء يوميًا على مائدة الإفطار ، كنوع من التكافل الاجتماعي خلال شهر رمضان .

– رمضان في موريتانيا :

ربما يمتلك شعب موريتانيا ، العادة الأغرب بين الجميع ، حيث يحلق الرجال في موريتانيا رؤوسهم قبل الشهر الفضيل بأيام ، حتى يتزامن نمو الشعر الجديد مع نهاية الشهر ، وتسمى هذه العادة باسم “ شعر رمضان ” ، وتؤجل الأسر أعراسها إلى شهر رمضان تفاؤلًا به على عكس ما يحصل في معظم الدول الإسلامية حول العالم .

ومن أفضل العادات رغم صعوبتها هي العادة التي يقوم بها الشعب الموريتانى حيث يحرصون على قراءة القرآن الكريم كله في ليلة واحدة .

– رمضان في السودان :

يتم تدريب النساء على تجويد القرآن كل صباح ، كما لابد أن يتم تجديد أواني المطبخ احتفالًا بقدوم الشهر الكريم ، لكن أكثر ما هو غريب أن الإفطار يجب أن يكون جماعيًّا في ساحات واسعة حيث تجتمع كل الأسر في ساحة واحدة للإفطار معًا .

– رمضان في تركيا :

بمجرد ثبوت الرؤية تنطلق الزغاريد في كل بيت لتعبر عن هذه الفرحة بالبشرى التي زُفت إليهم ببدء الصوم ، وتنطلق في البيوت روائح المسك والعنبر وماء الورد من جراء نثرها على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل طيلة أيام رمضان الكريم .. وتعتبر هذه من العادات المتوارثة عبر الأجيال هناك ، كما تبدأ السيدات كبار السن ( الجدات ) في تجهيز أول سحور رمضاني ، والذي يتكون من الفواكه الطازجة والملبن التركي الشهير المحشو بالمكسرات والقشدة واللحم المقدد .

– رمضان في أوزبكستان :

يتم التحضير لحفلات إفطار جماعية يتم فيها دعوة الأهل والأصدقاء والجيران ، ولابد أن يُذبح خروف على الإفطار ، ويُقدم مع أرغفة العيش كبيرة الحجم التي يجب أن تُخبز بالمنزل ومع الزيت والحليب ، و لا يُهمل تحضير مائدة تشمل جميع أنواع الشاي الأسود .

– رمضان في إندونيسيا :

تستقبل الحكومة الإندونيسية رمضان بمنح إجازة للطلاب في الأسبوع الأول من رمضان للتعود على الصيام .

أكثر مظاهر الاحتفال برمضان هو قرع الطبول التقليدية المعروفة باسم “ البدوق ”.

– رمضان في باكستان :

من أغرب عادات الشعوب في رمضان على الإطلاق تلك التي تقوم بها مدينة بيشاور الباكستانية التي تشتهر بإقامتها لحفل عرس تجمع فيه كل الأطفال الذين يقومون بالصوم لأول مرة لتشجيعهم على الاستمرار ، ولكن العادة الأكثر غرابة هي مسابقة “ حرب البيض المسلوق ” التي لابد أن تُقام على مدار شهر رمضان ، وهي لعبة تبدأ في المساء وتنتهي عند موعد السحور ، وتعتمد قوانينها على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة ، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها ، حتى يتأهل للمرحلة التالية .

– رمضان في أوغندا :

أغرب عادة من عادات الشعوب في رمضان على الإطلاق ، وهي عادة قديمة في أوغندا ، وربما يراها البعض غير مناسبة للشهر الفضيل ، لكن الشعب الأوغندي ، وتحديدًا الرجال في قبائل “ اللانغو ” الأوغندية ، ما زالوا يحافظون عليها ؛ وتقوم تلك العادة على أن يضرب الأزواج زوجاتهم على رؤوسهن قبل الإفطار ، ومن ثَمَّ تقوم السيدات وهن راضيات بإعداد وجبة الإفطار .

– رمضان في جزر القمر :

يتميز شعب جزر القمر بواحدة من أجمل العادات الخاصة بشهر رمضان ، فخلال اليوم الأول وفي الليلة الأولى من رمضان ، يخرج السكان حاملين المشاعل ، ويتوجهون إلى السواحل ، حيث ينعكس نور المشاعل على المياه ، ويقرعون الطبول إعلانًا عن قدوم شهر الصوم ، ويظل السهر حتى وقت السحور .

كل عامٍ أنتم بخير .

Exit mobile version