ديننا الإسلام

مسلم وأفتخر

مسلم وأفتخر :

أنا مسلم وأفتخر ؛ كان هذا هو لسان حال اللاعب الجزائري المسلم جوان حجام لاعب نادي نانت الفرنسي الذي صمم على الصيام خلال شهر رمضان المبارك ، وعدم الانصياع لأوامر مدربه أنطوان كومبواريه الذي قرر أن يفطر الجميع ، وذلك يوم الثلاثاء ( الخامس من أبريل لعام 2023 ) ؛ وبذلك حرم المدرب اللاعب المسلم الأبي من اللعب مجددًا بعد رفض الأخير الإفطار في أيام المباريات ، قبل يوم من نصف نهائي كأس فرنسا أمام نادي ليون .

ويتواجه نانت مع ليون في نصف نهائي كأس فرنسا يوم الأربعاء ( السادس من أبريل ) على أن يلعب الفائز منهما مع الفائز من مباراة تولوز وأنسي .

وأعلن كومبواريه قائمة اللاعبين المشاركين يوم الأربعاء والتي خلت من اسم جوان حجام مجددًا ليقول المدرب في المؤتمر الصحفي الخاص باللقاء : عندما ينتهي شهر رمضان سيعود حجام للقائمة ، لست أنا من يمنعه من اللعب بل صيامه ، وأنا أحترم جوان ونحن نتحدث كل يوم .

وكان حجام استبعد للمرة الأولى من قائمة نانت في مباراة الفريق الدورية التي خسرها بثلاثية نظيفة من ريمس ، وحينها برر كومبورايه استبعاده للاعب بقوله : ليس هناك جدل بشأن استبعاد جوان ، أنا أدعم من يصومون ولكن في أيام المباريات يجب عليك أن لا تصوم .. هي ليست عقوبة لكنني أنا من يضع القوانين وهو خياره وأنا أحترمه .

ويلعب حجام لنادي نانت منذ يناير الماضي 2023 بعقد يمتد حتى 2027 .

كما اختار اللعب للمنتخب الجزائري على حساب الفرنسي في مارس الماضي وشارك في مباراته الدولية الأولى أمام النيجر إيابًا والتي فاز بها المنتخب بهدف بغداد بونجاح .

  • خير الله أفضل :

حجام رفض مرة أخرى الإفطار ، ومدربه يقول : أحترمه ، قلت له إنها فرصتك من أجل البروز أكثر ، لكنه رفض وقال :
خير الله أفضل .

ونحن نقول : هي كلمة تُكتَب بماء الذهب ، بل بماء العيون يا حجام ، يا من نصرت الإسلام ، بإصرارك على الصيام ، يا مسلم يا همام.

ولقد جاء قرار استبعاد حجام نتيجة إصراره على الصيام ، رغم رفض كومباريه لذلك الأمر ، حيث إنه يرى ضرورة إفطار اللاعبين جميعًا حتى لا يتأثر أداؤهم بالصيام .

ولقد واجه فريق نانت فريق ليون في نصف نهائي كأس فرنسا ، ورغم إقامة المباراة في المساء ، إلا أن كومباريه صرّح بأنه قرر استبعاد حجام من أي مباراة للفريق حتى نهاية شهر رمضان .

وفاز نانت بالمباراة بهدف نظيف ، ووصل بذلك إلى نهائي كأس فرنسا .

ندعوكم لقراءة : منتخب الساجدين

  • وقال كومباريه في تصريحات نشرتها شبكة «sofoot» الفرنسية :

المباراة مسائية ، هذا لا يغير أي شيء بمجرد الانتهاء من رمضان ، ستتم إعادته إلى المجموعة .

وأضاف : لست أنا من يحرمني منه ، إنه من يقرر ، وأنا أحترمه ، الآخرون في أنديتهم يطبقون القواعد التي يريدونها ، هنا في نانت ، وفي كل مكان كنت أعمل فيه دائمًا ، لا توجد لدي رغبة في الجدال ، أنا أحمي لاعبي فريقي ، يجب ألا ننسى ذلك .

وواصل : إنها ليست عقوبة على الإطلاق ، أنا أتحدث مع حجام يوميًا ، كلانا متفق ، هو يحترم قراراتي ، وأنا أحترم حقيقة أنه يصوم .
هناك حوالي ثلاثين شخصًا في المجموعة ، وقمنا بإعداد إطار عمل للجميع ، نحن نرتدي ملابس رياضية للنادي ، وهناك أوقات للتدريب ، وركوب الحافلة ، ولعب المباريات .

واختتم : هناك قواعد تعني أن نأتي جميعًا لتناول الطعام معًا ، هذا كل شيء ، بغض النظر عمن لا يفعل ذلك ، فلا توجد مشكلة ، فهو غير مؤهل للمباراة ، وفي اليوم الذي يريد فيه تناول الطعام مرة أخرى ، سيكون متاحًا ويمكن اختياره .

ونختم بقولنا : حيَّاك الله يا حجام ، وبيَّاك ، ونصرك وأيدك وأعطاك ، وجعل الجنة مثوانا ومثواك .

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى