من رحيق كلامهم

عن القرآن يتحدثون

عن القرآن يتحدثون :

أعلنت جامعة هارفارد الأمريكية في دراسة حديثة لها أن القرآن أفضل كتاب عرفته البشرية في تاريخها .

قال بعض السلف : لا يُدرك معانيَ القرآن ويذوق حلاوةَ لطائفه إلا القلوبُ الطاهرة الزكيَّة ، أمَّا القلوبُ المتلوِّثة بالبدَع والضَّلالات فهيهاتَ أن تنالَ من بركاته ، ويُفتَح عليها من خَيراته .

قال الإمام أبو حامد الغزالي في كتابه [ جواهر القرآن ] :

إلى كم تطوف على سواحل البحار مغمضًا عينيك عن غرائبها ، أو ما كان لك أن تركب متن لجتها لتبصر عجائبها ، وتسافر إلى جزائرها لاجتناء أطايبها ، وتغوص في عمقها فتستغني بنيل جواهرها ، أما تعير نفسك في الحرمان عن دررها وجواهرها بإدمان النظر إلى سواحلها وظواهرها .
أو ما بلغك أن القرآن هو البحر المحيط ومنه يتشعب علم الأولين والآخرين كما يتشعب عن سواحل البحر المحيط أنهارها وجداولها ، أو ما تغبط أقوامًا خاضوا في غمرة أمواجها فظفروا بالكبريت الأحمر ، وغاصوا في أعماقها فاستخرجوا الياقوت الأحمر والدر الأزهر والزبرجد الأخضر ، وساحوا في سواحلها فالتقطوا العنبر الأشهب والعود الرطب الأنضر ، وتعلقوا إلى جزائرها واستدروا من حيواناتها الترياق الأكبر والمسك الأذفر . (جواهر القرآن – الغزالي حـ 1 / صـ 21)

  • الفرح بالقرآن :

” قُلْ بِفَضْلِ الله وَبِرَحمته فَبِذَلك فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خير مما يجمعون “. (يونس : 58)

ما أجمل قول القائل :
الفَرحُ بالقرآن لا يَنتهي : فتارةً تفرح عند إتقان آية ، وتارة تَفرح عند فهم آية ، وتارة لضبطِ سورة .
أفراح متتالية ، ومسرات لا تنقطع ، ثم الفرح الأكبر يوم يأتي ‎القرآن شفيعًا لأصحابه .

  • قصص القرآن :

لله در القائل :

ما أعظم قَصَصَ القرآن وما أَجْمَلَهُ وأحسنه وما أصدقه وأَعْذَبَهُ وما أحوج الْأُمَّةَ إلى مُدَارَسَتِهِ والإفادة من عِظَاتِهِ وَعِبَرِهِ والاقتداء بهديه ونوره ، ” نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ القَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا القُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الغَافِلِينَ “. (يوسف : 3)

” لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ “. (يوسف : 111)

” لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الغَنِيُّ الحَمِيدُ “. (الممتحنة : 6)

قال سفيان الثوري رحمه الله : ليتني كنت اقتصرت على القرآن .

وقال ابن تيمية رحمه الله : وندمت على تضييع أكثر أوقاتي في غير معاني القرآن .

وقال سفيان بن عيينة رحمه الله : والله ، لا تبلغوا ذروة هذا الأمر حتى لا يكون شيء أحب إليكم من الله ، فمَن أحب القرآن ؛ فقد أحب الله ، افقهوا ما يُقال لكم .

ندعوكم لقراءة : قالوا عن القرآن 1

قال ابن مسعود رضي الله عنه : إذا أردتم العلم ؛ فانثروا القرآن ، فإن فيه علم الأولين والآخرين .

وقال أبو هريرة رضي الله عنه : إن البيت الذى يُتلَى فيه القرآن اتسع بأهله ، وكثر خيره ، وحضرته الملائكة ، وخرجت منه الشياطين ، وإن البيت الذي لا يُتلَى فيه كتاب الله عز وجل ضاق بأهله ، وقل خيره ، وخرجت منه الملائكة ، وحضرته الشياطين .

وقال الأعمش رحمه الله : ومما رفعني الله به : القرآن .

وقال الحسن البصري رحمه الله : والله ما دون القرآن من غنى ، ولا بعده من فاقة .

وقال أحد السلف : كلما زاد حزبي من القرآن ، زادت البركة في وقتي ، ولا زلت أزيد حتى بلغ حزبي عشرة أجزاء .

وقال إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي موصيًا الضياء المقدسي لما أراد الرحلة للعلم : أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه ؛ فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ .

قال الضياء : فرأيت ذلك وجربته كثيرًا ، فكنت إذا قرأت كثيرًا ، تيسر لي من سماع الحديث وكتابته الكثير ، وإذا لم أقرأ لم يتيسر لي .

قال الحسن بن علي رضي الله عنهما : إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل ويتفقدونها في النهار .

قال عثمان بن عفان رضي الله عنه : لو طهرت القلوب ؛ لم تشبع من قراءة القرآن .

وقال ابن مسعود رضي الله عنه : لا تهذوا القرآن هذَّ الشعر ، ولا تنثروه نثر الدقل ؛ قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم آخر السورة .

قال رجل لأُبَيّ بن كعب رضي الله عنه : أوصني ؛ قال : اتخذ كتاب الله إمامًا ، وارضَ به قاضيًا وحكمًا ؛ فانه الذي استخلف فيكم رسولكم ، شفيع ، مطاع ، وشاهد لا يُتهَم ، فيه ذكركم ، وذكر من قبلكم ، وحكم ما بينكم ، وخبركم ، وخبر ما بعدكم .

قال كعب الأحبار : عليكم بالقرآن ، فإنه فهم العقل ، ونور الحكمة ، وينابيع العلم ؛ وأحدث الكتب عهدًا بالرحمن .

وقال : ” وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ” (الواقعة : 10) ؛ هم أهل القرآن .

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى