من رحيق كلامهم

سلوا الله العافية

سلوا الله العافية :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
” اسألوا الله العفو والعافية ، فإن أحدًا لم يُعْطَ بعد اليقين خيرًا من العافية “.
( رواه الترمذي ، وصححه الألباني ).

وروى الترمذي عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله ؛ علمني شيئًا أسأله الله عز وجل ، قال : ” سل الله العافية “.
فمكثت أيامًا ثم جئت فقلت : يا رسول الله علمني شيئًا أسأله الله ، فقال لي : ” يا عباس يا عم رسول الله : سل الله العافية في الدنيا والآخرة “. (صححه الترمذي والألباني أيضًا)

قال المباركفوري في [ تحفة الأحوذي ] شرح الترمذي : في أمره صلى الله عليه وسلم للعباس بالدعاء بالعافية بعد تكرير العباس سؤاله بأن يعلمه شيئًا يسأل الله به ، دليل جلي بأن الدعاء بالعافية لا يساويه شيء من الأدعية ، ولا يقوم مقامه شيء من الكلام الذي يُدعَى به ذو الجلال والإكرام .

  • وقال ابن القيم رحمه الله تعالى :

وقوله : ” وعافني فيمن عافيت “.
إنما يسأل ربه العافية المطلقة من الكفر والفسوق والعصيان ، والغفلة والإعراض ، وفعل ما لا يحبه ، وترك ما يحبه فهذا حقيقة العافية .
ولهذا ما سُئل الرب شيئًا أحب إليه من العافية ؛ لأنها كلمة جامعة للتخلص من الشر كله وأسبابه .

  • قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه :

إذا رأيتم أخاكم قارف ذنبًا ، فلا تكونوا أعوان الشيطان عليه ، تقولوا : اللهم أخزه ، الله العنه ، ولكن سلوا الله العافية .

  • هناك مَثَل هندي يقول :

المرأة الصالحة والعافية هما أفضل غِنَى للرجل .

  • قال الإمام محمد متولي الشعراوي رحمه الله :

اعتدنا على النعم ، حتى إننا إذا سُئلنا عن حالنا ، قلنا لا جديد !
فهل استشعرنا بقاء العافية ودوام النعم ؟!

  • قال أكثم بن صيفي :

سعادة العيش في سبعة أشياء : الزوجة الصالحة ، والولد البار ، والأخ المساعد ، والخادم العاقل ، والعافية السابغة ، والقوت الكافي ، والأمن الشامل .

وأكثم بن صيفي بن رباح الأسيدي العمروي التميمي أشهر حكام العرب في الجاهلية على الإطلاق ، وأحد المعمرين فيها ، وكان يُلقب حكيم العرب .
كان سيدًا من سادات العرب شريفًا حكيمًا وفارسًا شجاعًا ، ومستشارًا خبيرًا .

  • قال الإمام مالك رحمه الله :

لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب وانظروا إلى ذنوبكم كأنكم عبيد ، فارحموا أهل البلاء واحمدوا الله على العافية .

ندعوكم لقراءة : العفو والعافية

  • موقع إسلام ويب :

العافية نعمة الدنيا والآخرة ، وهي من أجلّ أفضال الله على عبده ، ومن رُزق العافية فقد حاز نفائس الرزق ، فالعافية مفتاح النعيم ، وباب الطيبات ، وكنز السعداء ، والخير بدونها قليل ولو كثر ، والعز بدونها حقير ولو شرف ، والعافية لا يعدلها شيء من أمر الدنيا بعد الإيمان واليقين ؛ لأن عافية الدين فوق كل عافية .

  • حكمة أعرابي :

دعا الحجاج بن يوسف الثقفي أعرابيًا إلى مائدته ، قال له مُرَغِّبًا : إنه طعامٌ طيب ، قال الأعرابي : والله ما طيّبه خبازك ولا طباخك ، ولكن طيبته العافية .

  • عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال :

لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الكلمات حين يمسي وحين يصبح : ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِيَ ، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي ، وَآمِنْ رَوْعَاتِي ، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي ، وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي ، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي “.
( رواه ابن ماجه ).

  • قال الزمخشري :

العفو أن يعفو عن الذنوب ، والعافية أن يسلم من الأسقام والبلايا ، والمعافاة أن يعفو الرجل عن الناس ويعفوا عنه فلا يكون يوم القيامة قصاص ، وهي مفاعلة من العفو ، وقيل هي أن يعافيك اللّه من الناس ويعافيهم منك .

  • قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله :

” إذا أردت أن تعرف الشيء بفضله فاقلبه بضده ، فإذا أنت عرفت فضل ما أوتيت ، فاقلب العافية بالبلاء تعرف فضل العافية “.

  • لله در الشاعر القائل :

لك الحمدُ كلَّ الحمد يا بارئَ الورى … ويا رازقَ المخلوق يا واسعَ الكَرمْ

لك الحمدُ بالإسلام دينًا شرعتَهُ … فأحيا من الأخلاق ما رَمَّ وانهدم

لك الحمدُ بالقرآن دستور أمةٍ … به اصْطُفِيَت عمّا سواها من الأمم

لك الحمدُ بالمختارِ أحمدَ مرسلًا … أتانا بنور الحق يمحو دُجَى الظُلَم

لك الحمدُ أنْ عافيتنا وكفيتَنا … وأوليتنا -ياربُّ- مِن سائر النِّعم

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى