ثنائيات وأنصاف :
- ثنائيات :
- الثقلان : القرآن وآل البيت / والإنس والجن .
- الأبوان : الأب والأم .
- الشيخان : أبو بكر وعمر / البخاري ومسلم .
- الطيبان : أبو بكر وعمر .
- العمران : أبو بكر وعمر .
- القرينان : أبو بكر وطلحة .
- الحسنان : الحسن والحسين .
- الحسنيان : النصر والشهادة .
- الصحيحان : البخاري ومسلم .
- الداران : الدنيا والآخرة .
- الأبردان : طرف النهار : الغداة والعشي .
- الأزهران : الشمس والقمر .
- القمران : الشمس والقمر .
- الدائبان : الشمس والقمر .
- الجديدان : الليل والنهار .
- الحدثان : الليل والنهار / والشر والأمر العظيم .
- الدائبان : الليل والنهار كذلك .
- الاعتدالان : يومان يتساوى فيهما الليل والنهار .
- الرجبان : رجب وشعبان .
- الرافدان : الكوفة والبصرة .
- العراقان : البصرة والكوفة .
- المصران : الكوفة والبصرة .
- البصرتان : البصرة والكوفة .
- الأسودان : التمر والماء .
- الأسودان : العقرب والحية كذلك .
- الأصفران : الذهب والزعفران .
- الأحمران : اللحم والنبيذ .
- الجوهران : النبل والكرم .
- البيطان : الماء والثرى .
- الجارحان : القلب والعيون .
- البيعان : البائع والمشتري .
- الجابيان : الذئب والجراد .
- الأمران : الفقر والهرم .
- الأمران : الشر والأمر العظيم كذلك .
- الفرقدان : نجمان قريبان من القطب الشمالي يهتدى بها .
- التوءمان : اثنان يولدان معا .
- الأمدان : يوم الولادة ويوم الوفاة .
- الأخبثان : البول والغائط .
- الصردان : عرقان في اللسان .
- العصفوران : عظمان ناتئان في جبين الفرس يمنة ويسرة .
- الناهقان : عظمان شاخصان من ذي الحافر في مجرى العن .
- الفهدتان : عظمان ناتئان خلف أذني البعير .
- الشأنان : عظمان بنحدران من الرأس إلى الحاجبن ، ثم إلى العينين .
- الرجبان : رجب وشعبان .
- اليدان : من أعضاء الجسد ، وهما من المنكب إلى أطراف الأصابع .
- الرجلان : من أعضاء الجسد ، وهما من أصل الفخذ إلى القدم .
- العينان : عضوا الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان .
- الأذنان : عضوا السمع في الإنسان وغيره من الحيوان .
- الزوجان : كل شيئين اقترن أحدهما بالآخر .
- المشرقان : المشرق والمغرب .
- المغربان : المغرب والمشرق .
- الموجبتان : من مات لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة ، ومن مات يشرك بالله شيئًا دخل النار .
- الواعيان : السمع والبصر .
- الهجرتان : إلى الحبشة وإلى المدينة .
- النقدان : الذهب والفضة .
- الناعيان : الشيب والكبر .
- النحسان : زحل والمريخ .
- المهلكان : الحرب والسيل .
- الملكان : منكر ونكير .
- الغاربان : مقدم الظهر ومؤخره .
- الصليبان : الخشبتان اللتان تعرضان على الدلو كالعرقوتين ؛ وقد صلب الدلو وصلبها . (لسان العرب / المجلد الأول ص 529)
- الواعظان : العينان ، لأن الإنسان يتعظ بسببهما .
ندعوكم لقراءة : أسماء ومعانيها
- ثنائيات أخري :
* ماذا تعرف عن يأجوج ومأجوج ؟
– إنهما قومان أفسدوا في الأرض وقتلوا كثيرًا من الناس في زمن (ذي القرنين) وهم من نسل سيدنا نوج عليه السلام من ابنه (يافث).
– قال عنهم ربنا جل في علاه : ” قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا “. (الكهف : 94)
– قال المفسرون : { إنهم كانوا من أكلة لحوم البشر ، يخرجون في الربيع فلا يتركون أخضر إلا أكلوه ولا يابسًا إلا حملوه . واستطاع الملك الصالح ذو القرنين بمعاونة الناس أن يبني سدين عظيمين صارا حاجزين بين يأجوج ومأجوج والقوم الذين استنجدوا به : ” قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)” (الكهف : 95 – 97) }.
* الليل والنهار هما : الحدثان والجديدان والدائبان .
– ساعات النهار : الشروق ، ثم البكور ، ثم الغدو ، ثم الضحى ، ثم الهاجرة ، ثم الظهيرة ، ثم الرواح ، ثم العصر ، ثم القصر ، ثم الأصيل ، ثم العشى ، ثم الغروب .
– ساعات الليل : الشفق ، ثم الغسق ، ثم العَتَمة ، ثم السدفة ، ثم الفحمة ، ثم الزُّلة ، ثم الزُّلفة ، ثم البُهرة ، ثم السَحَر ، ثم الفجر ، ثم الصُّبح ، ثم الصَّباح .
- أنصاف :
* هذه الأنصاف بناء علي آراء البعض – قد نختلف أو نتفق مع هذه الآراء – :
- وعد الحبيب : نصف الوفاء .
- السكوت : نصف الإقرار .
- الشم : نصف الذوق .
- الرضا باليسير : نصف اليسار .
- الفرار : نصف الشجاعة .
- وضع الأساس : نصف البناء .
- علم الفرائض : نصف العلم .
- حضور الرقيب : نصف الفراق .
- حسن السؤال : نصف الجواب .
- الجوع : نصف الصيام .
- الاعتزال : نصف السلامة .
- العتاب : نصف الصلح .
- الهم : نصف الهرم .
- الندم : نصف التوبة .
- الخضوع : نصف الرجولة .
- الخطوبة : نصف الزواج .
- وقفة الطريق : نصف الدناءة .
- الإغماءة : نصف الموت .
- سؤال الحبيب : نصف الزيارة .
- القناعة : نصف الكنز .
- لست أدري : نصف العلم .
- الاقتصاد : نصف المعيشة .
- المداهنة : نصف النفاق .
- المراسلة : نصف المشاهدة .
- كظم الغيظ : نصف الانتقام .
- الهوى : نصف الجنون .
- التودد : نصف العقل .
- الحشفة : نصف الجمال .
- الرفيق : نصف الطريق .
- الاعتذار : نصف السماح .
- الوهم : نصف المرض .
- الاطمئنان : نصف الدواء .
- المجاملة : نصف الصداقة .
- الرفض : نصف العداوة .
- الشلل : نصف الموت .
- الصبر : نصف الفرج .
- الشجاعة : نصف النصر .
- حسن الخلق : نصف الدين .
- الذاكرة : نصف العلم .
- الوحدة : نصف السجن .
- رفع العصا : نصف الضرب .