ديننا الإسلام

البر في رمضان

البر في رمضان :

البرّ كلمة جامعةٌ لكلِّ صفات الخير .
ورمضان شهر استثنائي ، صامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ، وقاموا به حق قيامه ، وأكثروا فيه من أعمال البر ؛ فقد كان نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم فيه أجود بالخير من الريح المرسلة .
وكان عليه الصلاة وأزكى السلام ” إذا دخل العشر أحيا الليل ، وأيقظ أهله ، وشد المئزر ” ؛ كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه في الحديث المتفق على صحته للإمامين البخاري ومسلم .
وكان يقيم الليل ، بل دعانا إلى قيام الليل ، وحببنا فيه ، وبَيَّن لنا الأجر والثواب ؛ فقال صلوات ربي وسلامه عليه : ” من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه “. (متفق عليه)
وكان يكثر من قراءة القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل .
ويجب علينا أن نحذو حذو حبيبنا ، ونسير على نهجه ، فالأعمال الصالحة في رمضان كثيرة ومتنوعة ؛ فليسعَ كلٌّ منا أن يجعل شهر رمضان مختلفًا عن غيره من الشهور ، وذلك بالمحافظة على كل الصلوات في المسجد ، وقيام الليل ، وكثرة الصدقات ، وغير ذلك من الأعمال الصالحة ؛ حتى نفوز بالجنة .

ومن هذه الأعمال :

– قيام الليل :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه “. (رواه البخاري : 37 ، ومسلم : 759)

وكانت امرأة حبيب أبي محمد تقول له بالليل : ” قد ذهب الليل وبين أيدينا طريق بعيد ، وزادنا قليل ، وقوافل الصالحين قد سارت قدَّامنا ، ونحن قد بقينا “.

وقالت أمنا عائشة رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه !!
وسألته : لِمَ تصنع هذا يارسول الله وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟
قال : ” أفلا أكون عبدًا شكورًا ؟ “. (متفق عليه)

هذا قول رسولنا الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فماذا نقول نحن ، وتقصيرنا واضحٌ وضوح الشمس رأد الضحى ؟!

نقول كما كانت تقول أمي -رحمها الله- : عملنا ضعيف ، وهو اللطيف .

– الدعاء :

قال الله تعالى : ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “. (البقرة : 186)

وقد جاءت هذه الآية الكريمة بين آيات الصيام لتكون دليلًا على أهمية هذه العبادة في هذا الشهر .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” الدعاء هو العبادة “. (رواه أبو داود والترمذي وأحمد)

و( الدعاء هو العبادة ) ؛ أي أن العبادة الحقيقية لا تقوم إلا بالدعاء ، كما يقول العلماء .

وهو يدل على افتقار العبد إلى ربه وحاجته إليه في كل حال ، وقد سمَّاه الله تعالى عبادة في قوله عز وجل : ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدْعُونِيۤ أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ “. (غافر : 60)

ويقول أنس -خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم- : كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” اللهم آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار “. (متفق عليه)

وكان المعلم صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ، ويدع ما سوى ذلك ؛ كما قالت أمنا عائشة رضي الله عنها .

– الاعتكاف :

عن ابن عمر رضي الله عنهما : ” أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان “. (رواه البخاري : 1921 ، ومسلم : 1171)

  • الحِكَم من الاعتكاف :

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله : ” لما كان صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى متوقفًا على جمعيته على الله ، ولمِّ شعثه بإقباله بالكلية على الله تعالى ؛ فإن شعث القلب لا يلمه إلا الإقبال على الله تعالى ، وكان فضول الطعام والشراب ، وفضول مخالطة الأنام ، وفضول الكلام ، وفضول المنام ؛ مما يزيده شعثًا ويشتته في كل واد ، ويقطعه عن سيره إلى الله تعالى أو يضعفه ، اقتضت رحمة العزيز الرحيم بعباده أن شرع لهم من الصوم ما يذهب فضول الطعام والشراب ويستفرغ من القلب أخلاط الشهوات المعوقة عن سيره إلى الله ، وشرع لهم الاعتكاف الذي مقصوده وروحه عكوف القلب على الله تعالى ، والخلوة به ، والانقطاع الذي مقصوده وروحه عكوف القلب على الله تعالى ، والخلوة به ، والانقطاع عن الاشتغال بالخلق ، والاشتغال به وحده ، بحيث يصير ذكره وحبه والإقبال عليه في محل هموم القلب وخطراته فيستولي عليه بدلها “. (عن كتاب : زاد المعاد لابن القيم)

– عُمرة رمضان :

” عمرة في رمضان تعدل حجة ” ؛ هكذا روى ابن عباس عن سيد الناس محمد صلى الله عليه وسلم .

فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار : ” ما منعك أن تحجي معنا ؟ ” ، قالت : كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه -لزوجها وابنها- وترك ناضحًا ننضح عليه ، قال : ” فإذا كان رمضان اعتمري فيه ؛ فإن عمرة في رمضان حجةً “. (رواه البخاري : 1690 ، ومسلم : 1256)
والناضح : بعير يسقون عليه .

– ترك الغيبة والنميمة والمعاصي :

قال الله تعالى : ” وَإِذَا سَمِعُواْ ٱللَّغْوَ أَعْرَضُواْ عَنْهُ “. (القصص : 55)

فمن سمع غيبة محرمة ؛ فالواجب عليه ردها والإنكار على قائلها ، وإلا فارق ذلك المجلس إن أمكنه ذلك .

فعل ذلك معاذ بن جبل ، حين رد عن أخيه كعب بن مالك ، وقال لمن اغتابه : بئس ما قلت ، والله يا رسول الله ما علمنا عليه إلا خيرًا. (متفق عليه)

وأما النميمة فقد شدَّد رسول الله صلى الله عليه وسلم النكير على النمام ؛ فقال : ” لا يدخل الجنة نَمَّام “. (متفق عليه)

والنميمة : هي نقل الكلام بين الناس على جهة الإفساد .

عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” ألا أنبئكم ما العَضْهُ ؟ هي النميمة ، القتلة بين الناس “. (رواه مسلم)

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” مَن لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه “. (رواه البخاري : 1804)

والصيام فرصة لترك التدخين ، والصحبة الفاسدة ، والسهر على المعصية ، وذلك حين يمتنع عن الطعام والشراب ويسهر في بيوت الله تعالى في صلاة وعبادة .

– إطعام الطعام :

قال الله تعالى : ” وَيُطْعِمُونَ ٱلطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ ٱللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَآءً وَلَا شُكُورًا * إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا * فَوَقَـٰهُمُ ٱللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ ٱلْيَومِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا * وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُواْ جَنَّةً وَحَرِيرًا “. (الإنسان : 8-12)

عن زيد بن خالد الجهني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” مَن فطَّر صائمًا كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء “. (رواه الترمذي وابن ماجه ، وصححه الألباني)

قال بعض السلف : لأن أدعو عشرة من أصحابي فأطعمهم طعامًا يشتهونه أحب إلي من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل .

وقال عكرمة -صاحب ابن عباس- يقول : ” إن إبراهيم عليه السلام يُدعَى أبا الضيفان ؛ فقد كان لبيته أربعة أبواب ؛ لكيلا يفوته أحد “. (عن : البداية والنهاية لابن كثير)

وكان رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة ، وخصوصًا في رمضان .

ندعوكم لقراءة : قوافل العتقاء

– قراءة القرآن :

رمضان هو شهر القرآن ؛ فينبغي أن نكثر فيه من قراءته ، وتدبر آياته .

ولقد كان حال السلف العناية بكتاب الله ، فكان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان ، وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان كل ثلاث ليال ، وبعضهم كل سبع ، وبعضهم في كل عشر ، فكانوا يقرءون القرآن في الصلاة وفي غيرها ، فكان للشافعي في رمضان ختمات كثيرة ، يقرؤها في غير الصلاة .

وقال ابن عبد الحكم : ” كان مالك -إمام دار الهجرة- إذا دخل رمضان ترك قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم ، وأقبل على تلاوة القرآن من المصحف “.

وقال عبد الرزاق : ” كان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على تلاوة القرآن ” .. وكان الزهري إذا دخل رمضان يفر من الحديث ومجالسة أهل العلم ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف.

قال ابن رجب : ” إنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث على المداومة على ذلك ، فأما في الأوقات المفضلة كشهر رمضان خصوصًا الليالي التي يطلب فيها ليلة القدر ، أو في الأماكن المفضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن اغتنامًا لفضيلة الزمان والمكان “.

وهذا غَيْضٌ من فَيْض .

– قيام ليلة القدر :

قال الله تعالى : ” إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ ” (القدر : 1) إلى آخر السورة .

وقال عز من قائل : ” إِنَّآ أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ … “. الآيات (الدخان : 3)

وقال صلى الله عليه وسلم : ” من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا ؛ غُفر له ما تقدم من ذنبه “. (رواه البخاري ومسلم)

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى ليلة القدر ويأمر أصحابه بتحريها ؛ فقد ورد عنه قوله : ” تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان “. (متفق عليه)

وروى البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان “. (أخرجه البخاري في الصوم : 2017)

وكان يوقظ أهله في ليالي العشر ؛ رجاء أن يدركوا ليلة القدر .

وورد عن بعض السلف من الصحابة والتابعين الاغتسال والتطيب في ليالي العشر ؛ تحريًا لليلة القدر التي شرفها الله ورفع قدرها ؛ فهي ليلة مباركة .

فيا من أضاع عمره في الهزل ، استدرك ما فاتك في ليلة القدر ، فإنها تُحسب من العمر ، والعمل فيها خير من العمل في ألف شهر سواها ، من حُرم خيرها فقد حُرم .

وهي في العشر الأواخر من رمضان ، وهي في الوتر من لياليه أحرى .

– ربنا يحب العفو :

وفي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت : يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر ما أقول ؟ قال : ” قولي : اللهم إنك عفوٌ تحب العفوَ فاعفُ عني “. (رواه الترمذي وأحمد)

– الإكثار من الذكر والاستغفار :

يُستحب الذكر في كل الأوقات ، وفي رمضان من باب أولى ، فقد كان نبي الهُدى صلى الله عليه وسلم يذكر الله تعالى على كل أحيانه.

” وَٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ “. (الجمعة : 10)

  • والاستغفار :

قال الله تعالى : ” وَٱسْتَغْفِرِ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا “. (النساء : 106)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إنه ليُغَان على قلبي ، وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة “. (رواه مسلم)

قوله ( ليغان على قلبي ) أي الفتور قليلًا عن الذكر الذي شأنه أن يداوم عليه ، فإذا فتر عنه لأمر ما ؛ عَدَّ ذلك ذنبًا فاستغفر فيه .

وقيل : هو السكينة التي تغشي عليه ، والاستغفار لاظهار العبودية لله والشكر لما أولاه .

وعن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول قبل موته : ” سبحان الله وبحمده ، أستغفر الله وأتوب إليه “. (متفق عليه)

– صلة الرحم :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” من أحب أن يُبسَط له في رزقه ، ويُنسأ له في أثره ؛ فَلْيصِلْ رحمه “. (متفق عليه)
ومعنى يُنسأ أي يؤخر .

إن صلة الرحم من محاسن الأخلاق التي حث عليها الإسلام ودعا إليها وحذر من قطيعتها .. فقد دعا الله عز وجل عباده بصلة أرحامهم في تسع عشرة آية من كتابه الكريم ، وأنذر من قطع رحمه باللعن والعذاب في ثلاث آيات .

ولهذا دأب الصالحون من سلف الأمة على صلة أرحامهم رغم صعوبة وسائل الاتصال في عصرهم .

وقد ورد عن نبي الصلة والرحمة قوله : ” الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطع قطعه الله “. (متفق عليه)

فالله الله في أرحامكم ؛ يرحمكم الله .

– زكاة الفطر :

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ” فرض رسولُ الله ﷺ زكاة الفطر ، صاعًا من تمر ، أو صاعًا من شعير ، على العبد والحُرّ ، والذكر والأنثى ، والصَّغير والكبير ، من المسلمين ، وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة “. (متَّفقٌ عليه)

– مهلًا شهر الصوم :

لله در الشاعر القائل :

مهلًا هلال الصوم سر متريثًا … حتـى أُذِيـبَ تراكــم الأوزارِ

إني لمرتقبٌ بكل تلهفٍ … لزيارةٍ من أكرم الزوارِ

ما أنت إلا مُرتقىً يسمو بنا … في جنة الواحات والأنهارِ

إن صمتُ محتسبًا كُفِيتُ خطيئتي … ومضيتُ في عفو مع الأبرارِ

ماكنتُ ياربي لوعدك منكرًا … أو مستحلًّا مهنةَ الأشرارِ

مادمتُ مفتونًا بنفسي والهوى … إبليس دومًا عاكفٌ بجواري

فلسوف تلقاني بها مترنحًا … في حضرة التحذير والإنذارِ

أشكو إلى مولاي ضعف عزيمتي … ما حجتي ويحي وما أعذاري ؟

لكنه أَمَلِـي بنـــيل كرامــةٍ … من غافر الآثـام والآثـارِ

أَمَلِي بنيل الفوز رغم إساءتي … وتجهمي بالذنب والإصرارِ

أظمأت روحي واكتفيت برشفة … من وحي ربي عالم الأسرارِ

وجفوت ما كان السبيل لزلتي … متلذذًا بنســائم الأســحارِ

أرجو بها عتقًا وسترًا غامرًا … كي لا أراني ثاويًا في النارِ

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى