العجب العجاب

الأرزاق شتى

الأرزاق شتى :

لله در الشاعر القائل :

عجبت للدنيا ورغبة أهلها … والرزق فيما بينها مقسومُ
والأحمق المقسوم أعجب ما أرى … من أهلها والعاقلُ المحرومُ
ثم انقضى عجبي لعلمي أنه … رزقٌ موافٍ وقته معلوم

الصحة رزق ، والزوجة الصالحة رزق ، والأولاد رزق ، والستر رزق ، والعافية رزق ، وبرك بوالديك رزق ، واستقامتك رزق ، والصحبة الطيبة رزق ، والمال رزق ، فالأرزاق شتى ، والله هو الرزاق العليم .

قال حكيم : ربما يكون رزقك أنك سليم معافى من أي مرض ، أو تكون في سـتر من الله لكل أخطائك ، أو تكون في لطـف منه سبحانه وتعالي فينقـذك في آخر لحظة ، أو تكون في محبة يضعها لك في قلوب عباده ، أو في عائلة دافـئة ، أو في راحة البال والسكينة .

الأرزاق شـتــى ، فلا تحصرها في الماديات فقـط .

  • بارك لي في رزقي :

كان أحد الصالحين يدعو ؛ فيقول : اللهم بارك لي في رزقي .
فسأله أحدهم : لِمَ لَمْ تقل اللهم ارزقني ؟
‏قال : إن الله ضمن الرزق لكل حيّ من خلقه ، ولكني أسأله البركة في الرزق ؛ فهي جُندٌ خفيٌّ من جنود الله ، إذا حلّت في المال أكثرته ، وفي الولد أصلحته ، وفي القلب أسعدته .

فالأرزاق بيد الله وحده ، سبحانه وبحمده ، ولا يمكن لأي كائن على وجه الأرض أن يمنع رزقك ، سيأتيك حتمًا ، فهو القائل ، عز من قائل : ” وَفِي ٱلسَّمَآءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ “. (الذاريات : 22)

قال ابن كثير رحمه الله : قال الله تعالى : ( وفي السماء رزقكم ) يعني : المطر ، ( وما توعدون ) يعني : الجنة .
قاله ابن عباس ، ومجاهد وغير واحد .
وقال سفيان الثوري : قرأ واصل الأحدب هذه الآية : ( وفي السماء رزقكم وما توعدون ) فقال : ألا إني أرى رزقي في السماء ، وأنا أطلبه في الأرض ؟ فدخل خربة فمكث [ فيها ] ثلاثًا لا يصيب شيئًا ، فلما أن كان في اليوم الثالث إذا هو بدوخلة من رطب ، وكان له أخ أحسن نية منه ، فدخل معه فصارتا دوخلتين ، فلم يزل ذلك دأبهما حتى فرق الموت بينهما .
ويقول الدكتور محمد سيد طنطاوي في الوسيط : الآية الكريمة وإن كانت تلفت الأنظار إلى أسباب الرزق وإلى مباشرة هذه الأسباب ، إلا أنها تذكر المؤمن بأن يكون اعتماده على خالق الأسباب ، وأن يراقبه ويطيعه في السر والعلن ؛ لأنه سبحانه هو صاحب الخلق والأمر .

  • الرزق مقسوم :

قال الشافعي رحمه الله :

توكّلتُ في رزقي على اللهِ خالِقي … وأيقنتُ أنّ اللهَ لا شكَّ رازِقي
وما يَكُ مِن رزقي فليس يفوتُني … ولو كان في قعرِ البحارِ الغَوامِقِ
سيأتي به اللهُ العظيمُ بفضلِه … ولو لم يكن مني اللسانُ بناطقِ
ففي أيِّ شيءٍ تذهبُ النفسُ حسرةً؟ … وقد قَسَّم الرحمنُ رزقَ الخلائقِ

  • لا يؤخذ بالمنازعة :

اطمئن يا عبدالله ؛ فالرزق لا يُؤخذ بالمنازعة ، بل يسوقه الملك جل في علاه ، من أوسع أبواب اللطف والرضا وتيسير الأسباب .

سبحانه .. سبحانه .

ندعوكم لقراءة : قالوا عن القناعة

  • حمدك لله تبارك وتعالى رزقٌ كبير :

لله در الشاعر القائل :

لك الحمدُ كلَّ الحمد يا بارئَ الورى … ويا رازقَ المخلوق يا واسعَ الكَرمْ
لك الحمدُ بالإسلام دينًا شرعتَهُ … فأحيا من الأخلاق ما رَمَّ وانهدم
لك الحمدُ بالقرآن دستور أمةٍ … به اصْطُفِيَت عمّا سواها من الأمم
لك الحمدُ بالمختارِ أحمدَ مرسلًا … أتانا بنور الحق يمحو دُجَى الظُلَم
لك الحمدُ أنْ عافيتنا وكفيتَنا … وأوليتنا -يا ربُّ- مِن سائر النِّعم

فاللهم ارزقنا حبك ، وحب من يحبك ، وحب كل عمل صالح يقربنا إلى حبك .

  • رزق الله واسع :

رزق الله عز وجل واسع ومبسوط ليس له حدود ، وبيده وحده مفاتيح الرزق ؛ يقول تعالى : ” إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ “. (الذاريات : 58)

وقد اقتضت حكمته البالغة في دنيا الناس أن يوزع الأرزاق ؛ والأرزاق شتى ، يوزعها على عباده بحسب حاجتهم وقدرة تحمُّلهم له ، ولذلك جعل الله الحكيم الخبير ، هذا غنيًّا وهذا فقيرًا ، وآخر بين هذا وذاك ؛ لعلمه سبحانه وتعالى أن من أغناه لا يصلح له الفقر ؛ لأنه لو أفقره لفسد عليه دينه ، وخسِر الدنيا والآخرة ، وكذلك من أفقره لا يصلح له الغنى ؛ لأنه لو أغناه لفسد عليه دينه وخسِر الدنيا والآخرة .

سبحانه من إله .

اللهم جلَّت قدرتك ، وتعالَت حكمتك ، وتبارك اسمُك ، وتَعالى جَدُّك ، وَلا إِله غيرك .
اللهمّ ارزقنا رزقًا يزيدنا لك شكرًا ، وإليك فاقةً وَفقرًا ، وبك عمن سواك غِنى .

  • الرزق لا ينبغي ادخاره :

قال الأديب والمفكر البرازيلي العالمي ” باولو كويلو ” :
{ الرزق لا ينبغي ادخاره ، بل التنعم به .. ولا يوجد بنك يمكن أن نودع به النعم التي يمن الله بها علينا ، وإذا لم نعشها ، فقد نفقدها للأبد .. ولكل يوم معجزته ، ويجب أن نقبل نعمة اليوم لكي نبدع فيما لدينا ، وحين نفعل ذلك بإخلاص ودون شعور بالذنب ، سيرزقنا غدًا نعمة جديدة }.

  • من غير حيلة :

لا عجب مطلقًا من أمر الله ، لا يُسأَل عما يفعل ، وهم يُسأَلون ، ونحن نُسأل ، يقول أبو جعفر الكاتب :

قد يُرزَق المرء من غير حيلةٍ صدرتْ … ويُصرَف الرزق عن ذي الحيلة الداهي
ما مسني من غِنى يومًا ولا عدم … إلا قولي عليه : الحمدُ للهِ

زر الذهاب إلى الأعلى