همم وقمم

الأديب العبقري

الأديب العبقري هو أَدِيبٌ كَبِير ، وشاعِر ، وفَيلَسُوف ، وسِياسِي ، ومُؤرِّخ ، وصَحَفي ، وراهِبُ في مِحْرابِ الأدَب .. ذاعَ صِيتُه فمَلَأَ الدُّنْيا بأَدبِه ، ومثَّلَ حَالةً فَرِيدةً في الأدَبِ العَرَبيِّ الحَدِيث ، ووصَلَ فِيهِ إِلى مَرْتَبةٍ فَرِيدَة .

وُلِدَ أديبنا الفذ بمُحافَظةِ أسوان عامَ ١٨٨٩م ، وكانَ والِدُه مُوظَّفًا بَسِيطًا بإِدارَةِ السِّجِلَّات .. اكتَفَى العبقري بحُصُولِه عَلى الشَّهادَةِ الابتِدائيَّة ، غيْرَ أنَّهُ عَكَفَ عَلى القِراءَةِ وثقَّفَ نفْسَه بنفْسِه ؛ حيثُ حَوَتْ مَكْتبتُه أَكثرَ مِن ثَلاثِينَ ألْفَ كِتاب ..

عمِلَ الأديب الكبير بالعَديدِ مِنَ الوَظائفِ الحُكومِيَّة ، ولكِنَّهُ كانَ يَبغُضُ العمَلَ الحُكوميَّ ويَراهُ سِجْنًا لأَدبِه ؛ لِذا لمْ يَستمِرَّ طَوِيلًا فِي أيِّ وَظِيفةٍ الْتحَقَ بِها .. اتَّجَهَ للعَملِ الصَّحَفي ؛ فعَمِلَ بجَرِيدةِ «الدُّسْتُور» ، كَما أَصْدَرَ جَرِيدةَ «الضِّياء» ، وكتَبَ في أَشْهَرِ الصُّحفِ والمَجلَّاتِ آنَذَاك .

وَهَبَ حَياتَه للأَدَب ؛ فلَمْ يَتزوَّج ، ولكِنَّهُ عاشَ قِصَصَ حُبٍّ خلَّدَ اثنتَيْنِ مِنْها في رِوايَتِه «سارة» .

كُرِّمَ كَثيرًا ؛ فنالَ عُضْويَّةَ «مَجْمَع اللُّغَةِ العَرَبيَّة» بالقاهِرة ، وكانَ عُضْوًا مُراسِلًا ﻟ «مَجْمَع اللُّغَةِ العَرَبيَّة» بدمشق ومَثِيلِه ببَغداد ، ومُنِحَ «جائِزةَ الدَّوْلةِ التَّقْدِيريَّةِ فِي الآدَاب» ، غيْرَ أنَّهُ رفَضَ تَسلُّمَها ، كَمَا رفَضَ «الدُّكْتُوراه الفَخْريَّةَ» مِن جامِعةِ القاهِرة .

كان مِغْوارًا خاضَ العَدِيدَ مِنَ المَعارِك ؛ ففِي الأَدَبِ اصْطدَمَ بكِبارِ الشُّعَراءِ والأُدَباء ، ودارَتْ مَعْركةٌ حامِيةُ الوَطِيسِ بَيْنَه وبَيْنَ أَمِيرِ الشُّعَراءِ «أحمد شوقي» فِي كِتابِه «الدِّيوان فِي الأَدَبِ والنَّقْد» .. كَما أسَّسَ «مَدْرسةَ الدِّيوانِ» معَ «عبد القادر المازني» و«عبد الرحمن شكري» ؛ حيثُ دَعا إِلى تَجْديدِ الخَيالِ والصُّورةِ الشِّعْريَّةِ والْتِزامِ الوَحْدَةِ العُضْويَّةِ فِي البِناءِ الشِّعْري .. كَما هاجَمَ الكَثِيرَ مِنَ الأُدَباءِ والشُّعَراء ، مِثلَ «مصطفى صادق الرافعي» .. وكانَتْ لَهُ كذلِكَ مَعارِكُ فِكْريَّةٌ معَ «طه حسين» و«زكي مبارك» و«مصطفى جواد» و«بِنْت الشَّاطِئ» .

شارَكَ بقوَّةٍ فِي مُعْترَكِ الحَياةِ السِّياسيَّة ؛ فانْضَمَّ لحِزبِ الوَفْد، ودافَعَ ببَسَالةٍ عَنْ «سعد زغلول» ، ولكِنَّه اسْتَقالَ مِنَ الحِزْبِ عامَ ١٩٣٣م إثْرَ خِلافٍ معَ «مصطفى النحَّاس» .. وهاجَمَ المَلِكَ أثْناءَ إِعْدادِ الدُّسْتُور ؛ فسُجِنَ تِسْعةَ أَشْهُر ، كَما اعْترَضَ عَلى مُعاهَدةِ ١٩٣٦م .. حارَبَ كذلِكَ الاسْتِبدادَ والحُكْمَ المُطْلقَ والفاشِيَّةَ والنَّازيَّة .

تَعدَّدَتْ كُتُبُه حتَّى تَعَدَّتِ المِائة ، ومِنْ أَشْهرِها العَبْقريَّات ، بالإِضافةِ إِلى العَدِيدِ مِنَ المَقالاتِ الَّتي يَصعُبُ حَصْرُها ، ولَه قِصَّةٌ وَحِيدَة، هيَ «سارة» .

أدعوكم لقراءة قصة تأليف كتابه عبقرية محمد : دفاعٌ عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )

تُوفِّيَ عامَ ١٩٦٤م تارِكًا مِيراثًا ضَخْمًا ، ومِنْبرًا شاغِرًا لمَنْ يَخْلُفه .


إنه الأديب العبقري العملاق : عباس محمود العقاد .

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى