أهل الحديث من أفضل الناس ؛ هم مثل الألماس ، حققوا أحاديث سيد الناس ؛ لمحاربة الوسواس الخَنَّاس ، الذي يوسوس في صدور الناس ، من الجِنَّة والناس .
هيا لنقترب منهم ، ونتعرف عليهم ، أو على بعضهم ، فهم كُثُر ، نعرف ألقابهم وكنياتهم .
– ألقاب ومراتب :
هذه ألقاب علمية لأهل الحديث تَرِدُ كثيرًا في كتب أهل العلم ، وهي كما يلي ترقيًا إلى الأعلى :
أ- المُحدِّث : وهو من يشتغل بعلم الحديث روايةً ودرايةً ، وليس شرطًا أن يكون حافظًا للأحاديث ؛ مثاله من علماء هذين القرنين : الشيوخ : أحمد ومحمود شاكر ، ومحمد جمال الدين القاسمي ، والألباني وعبد القادر وشعيب الأرناؤوط ، ومحمود وعبد الرحيم الطَّحَّان .
ب- الحافظ : هو مَن يَحفظ مائة ألف حديث ، وقيل : هو بمعنى المُحَدِّث ؛ مثاله من المتقدمين الحفاظ : النَّووي ، وابن حجر ، والذهبي ، وابن كثير ، وابن القيم ، وابن رجب ، والسيوطي ، والمنذري .
ج- الحجة : هو من يَحفظ ثلاثمائة ألف حديث .
د- الحاكم : وهو من أحاط بالسُّنة ، ولم يفتْه إلا اليسير منها .
هـ – أمير المؤمنين في الحديث : وهي رُتبة ومنزلة لم ينلها إلاَّ الأفذاذ النوادر من هذه الأُمَّة ومن أشهرهم :
• الإمام سُفْيان الثوري .
• الإمام أحمد بن حنبل .
• الإمام إسحاق بن راهُويه .
• الإمام شُعبة بن الحجَّاج .
• الإمام البخاريُّ .
• الإمام الدَّارَقُطْني .
• الإمام أحمد بن حَجَر العَسْقلاني .
- للعلم :
هذه المراتب مشهورة بين أهل العلم ، ولكن غير مُجمَع عليها بينهم ، وليس المقصود من هذه الأعداد أنَّها مختلفة ، بل لو كان الحديث برواياتٍ مُختلفة عن الصَّحابي نفسه أو عن غيره ، فإنَّها داخلة في العدد .
هذه الفائدة العظيمة أوردها الشيخُ الدكتور محمد محمد أبو شَهبة في كتابه الماتع : [ الصِّحاح الستة ].
وقد انتقد العلماء كأبي طاهر السِّلَفي وغيره إطلاق لفظ الصِّحاح الستة على الكتب الستة ، وأن هذا فيه تساهُل ؛ لأمور منها :
1- البخاري ومسلم فقط اشترطا الصِّحَّة في كتابيهما .
2- السنن الأربعة : أبو داود والترمذي والنَّسائي وابن ماجَهْ فيها الصحيح ، والحسن ، والضَّعيف ، وأحيانًا الموضوع ، خاصَّة في الأخير منها .
3- اتِّفَاق علماء الحديث على أن هناك في السنن الأربعة أحاديث غير مقبولة ؛ ولهذا قال الإمام العراقي في ألفيته الماتعة :
وَمَنْ عَلَيْهَا أَطْلَقَ الصَّحِيحَا … فَقَدْ أَتَى تَسَاهُلاً صَرِيحَا
4- إطلاق لفظ الحسان على السنن الأربعة تساهلٌ أيضًا ، كما قال الإمام العراقي في ألفيته مُنتقدًا صنيعَ الإمام البَغَوي في [ مصابيح السنة ] أنَّ ما رواه الشيخان صحيحٌ ، وما رواه أهلُ السنن الأربعة حسن ، فقال :
وَالْبَغَوِي إِذْ قَسَّمَ الْمَصَابِحَا
إِلَى الصِّحَاحِ وَالْحِسَانِ جَانِحَا
أَنَّ الْحِسَانَ مَا رَوَوْهُ فِي السُّنَنْ
رُدَّ عَلَيْهِ إِذْ بِهَا غَيْرُ الْحَسَنْ
– كُنَى أشهر المُحَدِّثين :
1 – محمد بن إسماعيل البخاري / أبو عبدالله .
2 – مسلم بن الحجاج النيسابوري / أبو الحسين .
3 – محمد بن عيسى الترمذي / أبو عيسى .
4 – سليمان بن الأشعث السجستاني / أبو داود .
5 – أحمد بن شعيب النسائي / أبو عبد الرحمن .
6 – محمد بن يزيد الربعي بن ماجه / أبو عبدالله .
7 – أحمد بن حنبل الشيباني / أبو عبدالله .
8 – سفيان بن سعيد الثوري / أبو عبدالله .
9 – سفيان بن عيينة بن أبي عمران / أبو محمد .
10 – شعبة بن الحجاج / أبو بسطام .
11 – سليمان بن مهران الأعمش / أبو محمد .
12 – مالك بن أنس الأصبحي / أبو عبدالله .
13 – إسحاق بن راهويه / أبو محمد ، أبو يعقوب .
14 – حَمَّاد بن زيد / أبو إسماعيل .
15 – حَمَّاد بن سلمة / أبو سلمة .
16 – يحيى بن معين / أبو زكريا .
17 – يحيى بن سعيد القطان / أبو سعيد .
18 – سعيد بن المسيب / أبو محمد .
19 – عبدالله بن المبارك / أبو عبد الرحمن .
20 – عامر بن شراحيل الشعبي / أبو عمرو .
21 – عمرو بن عبدالله / أبو إسحاق السبيعي .
22 – محمد بن إدريس الشافعي / أبو عبدالله .
23 – النعمان بن زوطي / أبو حنيفة .
24 – الحسن البصري / أبو سعيد .
25 – أيوب السختياني / أبو بكر .
26 – عبد الرحمن بن هرمز الأعرج / أبو داود المدني .
27 – منصور بن المعتمر / أبو عتاب .
28 – سعيد بن جبير / أبو عبدالله ، أبو محمد .
29 – وكيع بن الجراح / أبو سفيان .
30 – عبد الرحمن بن مهدي / أبو سعيد .
رحمهم الله جميعًا ، وأسكنهم الفردوس الأعلى مع الحبيب المصطفى الذي أحيوا سنته ، صلى الله عليه وسلم .