لغة الضاد
ألفاظ ومعان
ألفاظ ومعان :
القاموس : هو البحر العظيم ، وهو كذلك معجم لغوي على التوسع .
- تعالى الله : ترفع وتنزه .
- حمدل الرجل : قال الحمد لله .
- حسبل الرجل حين شعر بالظلم : قال حسبي الله ونعم الوكيل .
- لله درُّه : تقال في المدح والتعجب .
- در دره : كثر خيره .
- لا در دره ولا زكا عمله : تقال في الدعاء عليه .
- تأر مصطفى على العمل تأرا : داوم عليه بعد فتور .
- أثلثت الحامل : ولدت الثالث .
- هو رجل غمر الرداء : سخي كثير المعروف .
- وهذا آخر ثبت الخصومة : لا يزل لسانه عند الخصومة .
- كان رابط الجأش : الجأش هو النقش أو القلب .
- قطع عليه خط الرجعة : هو الطريق الذي يصل الجيش بمركزه .
- هذا الصوت لجارية : الجارية بمعنى : 1- الأمة 2- الفتية النساء 3- السفينة 4- الريح .
- أفحم الشاعر : أي انقطع شعره .
- هذا لحم مجزع : فيه بياض وحمرة .
- غلاف هذا الكتاب مجزع : أي اجتمع فيه سواد وبياض .
- لقد ذؤب هذا الماكر : أي صار كالذئب خبثا ودهاء .
- أذابت الأرض : صار فيها ذئاب .
- ضاق بالأمر ذرعا : أي لم يطق الأمر .
- لم ينطق ببنت شفة : بنت الشفة هي الكلمة .
- وانبسطت أساريره : الأسارير هي خطوط بطن الكف والوجه والجبهة .
- هذا غيض من فيض : قليل من كثير .
- مَصَرَ الناقة : جلبها بأطراف أصابعه .
- قتل الرجل الخمر : مزجها بالماء .
- ما المعنى اللغوي للفسق ؟ خروج الرطبة من قشرتها .
- الفانوس لا يحبه الناس لأنه يوقع بينهم العداوة والبغضاء : النَّمام .
- هو قابوس : رجل جميل الوجه ، حسن اللون .
- ما له صامت ولا ناطق : الطامت : الذهب والفضة ، والناطق : الماشية .
- فاء الظل : رجع الظل من جانب المغرب إلى جانب المشرق .
- جاءوا بقضهم وقضيضهم : أي جاءوا جميعًا ، والقض : الحصى الكبار ، والقضيض : صغار الحصى .
- تماجد القوم فيما بينهم : تفاخروا .
- ضربوهم حتى سمعنا قضقضة عظامهم : صوت عظامهم عند كسرها .
- هو نار على علم : المعنى أنه مشهور ، والعلم هنا بمعنى الجبل .
- إنه رجل دهري : أي ملحد لا يؤمن بالآخرة ، ويقول ببقاء الدهر .
- ” تلك إذا قسمة ضيزى ” : جائرة .
- ” ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ” : العزة هي القوة والغلبة . وهي الحمية والأنفة كذلك .
- هذا الرجل لا مسكة له : أي لا عقل له .
- وهذا رجل خب ضب : مراوغ خدَّاع .
- إنه رجل حمدة : يكثر حمد الأشياء ويقول فيها أكثر مما فيها .
- يا له من ليل عكامس : العكامس هو شديد الظلمة .
- ” يدعون ربهم بالغداة والعشي ” : الغداة : ما بين الفجر وطلوع الشمس ، والعشي : من زوال الشمس إلى المغرب .
- نقول : سواد العين ، وسواد البلد ، وسواد الناس ، فما معنى السواد في كلٍّ ؟ سواد العين : حدقتها . سواد البلد : قراه .. سواد الناس : معظمهم .
- مصر كنانة الله في أرضه : الكنانة هي الوعاء الذي يحمل السهام .
- جد في الأمر أي اجتهد . فما معنى : جد الشيء ؟ حدث بعد أن لم يكن ، فهو جديد .
- حبلك على غاربك : الغارب هو الكاحل .. والمعنى : اذهب حيث شئت .
- أثل المال لمستقبل أيامه : ادخره ليستثمره .
- أثل جمال أهله : كساهم وأعزهم .
- إنه أسد ضارم : شديد الخَلق والقوة .
- لم سمي النهر نهرا : لأنه الموضع الذي يجري فيه الماء فينهره أي يحفره .
- هو رجل خصم : شديد الخصومة .
- الجَّدُّ هو أبو الأب أو الأم . فما معانيه الأخرى ؟ العظمة / الجلال / الرزق / الخط.
- ما به حبض ولا نبض : أي ما به حراك .. والحبض : الصوت الضعيف بقية الحياة .
- طفا الحباب على الشراب : الحباب عن فقاقيع تظهر على وجه الماء تصغها الريح .
- حاقه فحقه : أي غلبة في الخصومة .
- رأبته وقد بهدل في مشيته : أسرع واهتزت بهدلة وهي الحمة من العنق .
- إنه تلميذ لوذعي : متوقد الذهن .
- هو عربيد : مدمن خمر .
- هو كزٌّ لزٌّ : بخيل .
- إنه يوم معمعاني : شديد الحر .
- لفق بين التوبين : لأم بينهما بالخياطة ، ومنها أخذ التلفيق في المسائل .
- اغتنم الفرصة أي انتهزها . فما معنى : الغُنم ؟ الفوز بالشيء ومن غير مشقة .
- قالوا عنه : إنه مَذَّاع : كذاب مدعي .
- هو أَعسَر يَسَر : يعمل بيديه جميعا .
- هو عالم نحرير : حاذق في علمه .
- خراج ولاج : واسع الحيلة .
- تفرقوا عبابيد : ذهبوا في كل وجه .
- هأهأ الرجل : قهقه فأطال .
- هبلت الأم ولدها : ثكلته .
- لقد ودره : أوقعه في مهلكة .
- يا ابن الهرمة ! تقدم : ابن هرمة معناها أنه آخر ولد الشيخ والشيخة .
- هراه ضربا : اي ضربه بالهراوة وهي العصا .
- هكع الرجل : أي انكسر عظمه بعدما انجبر .
- صافيني : اصدقني الإخاء والمودة .
- قلبه فارغ : ليس فيه شغل .
- هي امرأة عُطُل : ليس عليها حُلي .
- القط له معنى آخر : النصيب .
- ربع الولد والده : أخذ ربع ماله .
- أربع القوم : صاروا في الربيع .
- ارتعدت فرائصه من الرعد : هي عظمة بين الكتف والصدر .
- هو رجل بحر حقيقة : أي واسع في الكرم أو في العلم .
- ” معلش ” ماذا تعني في الفصحى ؟ ما عليه شيء .
- هو رجل نهر : يعمل بالنهار .
- أليل القوم : دخلوا في الليل .
- يا له من ليل أليل : شديد الظلمة .
- هي ليلة ليلاء : شديدة الظلمة .
- المجلس غاص بأهله : مليء .
- مال لبد : يدل على الكثرة .
- يقولون : مال لبد ، ماء غدق ، جيش لجب . ما المعنى في كلٍّ ؟ كلها تعبر عن الكثرة .
- أسمنته في العلالي : الغرق في الطبقات العليا من الدار .
- أجلسته على التكرمة : هي موضوع خاص للجلوس من فراش أو سرير أو غيرها مما يعد لإكرام الجالس .
- الدثر ، والغمر .. يعبران عن الكثرة : المال الكثير ، والماء الكثير .
- هو طويل الباع في التسويق : بلغ الغاية فيه .
- هذه الدار قوراء : واسعة .
- هذا ظل وارف : واسع .
- اغرب عن وجهي : تنح عني وابتعد .
- هذا هراء : كلام رديء .
- يرتدي الأطفال حلل شوكاء يوم العيد : جديدة فيها خشونة الجدة .
- هي أرض عذاة : طيبة التربة ، كريمة المنبت .
- ” إن إبراهيم كان أمة ” : رجل جامع لخصال الخير .
- نأكل أجود أنواع التمر في رمضان ، ولا نأكل الحشف : التمر الرديء .
- اليتيم هو الذي فقد أباه . فمن اللظيم إذا ؟ الذي فقد أبويه جميعًا .
- هي دجاجة مرتجة : امتلأ بطنها بيضا .
- هو رجل صرورة : لم يحج .
- هذا الرجل مكسع : لم يتزوج .
- فحِم الصبى : انقطع صوته من بكائه .
- هي أرض قفر مَرت جُرُز : ليس بها أحد ، وليس فيها نبت ، وليس فيها زرع .
- سبه قائلا له : يا جربوع : الجربوع : عبارة عن دويبة تشبه الفارة .
- هو لص رئبال : جريء مترصد بالشر ، والرئبال هو الأسد ، وكذلك الذئب الخبيث .
- كثيرا ما نسمع من يقول : عنده ماليخوليا : الماليخوليا : ضرب من الجنون .
- بستانهم خم : ليس فيه فاكهة .
- هو رجل أملط : لا شعر على جسده كله إلا الرأس واللحية .
- ما أصل كلمة ” مبطوح ” ؟ أسقط على البطحاء وهي الأرض .
- على من ترتدين السِّلاب ؟ هو الثوب الأسود تلبسه المرأة في حدادها .
- يا لها من امرأة خود : شابة حسنة الخلق .
- فتح الباب على مصراعيه : المصراع هو أحد جزأي الباب .
- لسانه كهام : عيي عن البلاغة .
- ما المسيخ من الناس ،والطعام ، والفواكه ؟ الذي لا ملاحة له / الذي لا ملح فيه / ما لا طعم له .. على الترتيب .
- أصحف المصحف : أي جمعه .
- هو ألف صتم : كامل .
- لاعب المصارعة الفائز شاب عبعب : تام الشباب .
- ما الأُدم من الناس ، والإبل ، والظباء ؟ السود / البيض / الحمر .
- ” العين ” تقع على أشياء مختلفة . مثل لذلك : عين الشمس / عين الماء / النقد من الدراهم / الدنانير / السحابة من قبل القبلة / مطر أيام لا يقلع / الدبدبان / الجاسوس / الرقيب / وعين الشيء نفسه / وعين الشيء : حيازه / والعين : الباصرة / ويقال في الميزان عين إذا رجحت إحدى كفتيه على الأخرى / والعين : مصدر عانه عنيا .
- ” الخال ” اسم يقع على أشياء مختلفة .. ما هي ؟ أخو الأم / نوع من البرود / الاختيال / الغيم .
- ” المولى ” له معان عدة : السيد / المعتق / ابن العم / الصهر الجار / الحليف .
- ” الحميم ” له معان عدة : الماء الجار / الخاص / العرق / الخيار من الإبل .
- ” العدل ” له معان عدة : الفدية / المثل / القيمة / الرجل الصالح / الحق / ضد الجور .
- خفرت المرأة : اشتد حياؤها . فهي خفرة ، ومخفار .
- دعينا في الحامة لا في العامة : الخاصة .
- ما تربعلبنت قط : ما شربت اللبن يوم الأربعاء قط .
- ما تسبتسملت قط : ما أكلت السمك يوم السبت قط .
- ما تسرولقمت قط : ما لبست السراويل قائما قط .
- الشعر للإنسان .. فماذا لكل من ؟ المعز ، والإبل والسباع ، والغنم ، الحمير ، الطير ، الفرخ ، النعام ؟ المِرعِزَّى والمِرعِزَّاء للمعز ، الوَبَر للإبل والسباع ، الصُّوف للغنم ، العفَاء للحمير ، الرّيش للطير ، الزَّغَب للفرخ ، الزّف للنعام .
- العقيقة : الشعر الذي يولد به الإنسان .. فما شعر مقدم الرأس ؟ الناصية .
- وما شعر مؤخر الرأس ؟ الذؤابة .
- وما شعر رأس المرأة ؟ الفرع .
- وما شعر ذؤابة المرأة ؟ الغديرة .
- وما شعر ساق المرأة ؟ الغفر .
- ما شعر وجه المرأة ؟ الدِّيب .
- ما ولي جسد الإنسان دون ما سواه من ثياب ؟ الشعار .
- ما ندب الشرع إليه ، وأمر بالقيام به ؟ الشعيرة .
- ما يحسه المرء ويجده في نفسه ؟ المشاعر .
- متى يقال للملاءة ريطة ؟ لإذا كانت لفقين . ( من كتاب فقه اللغة للثعالبي )
- متى يقال للسرير أريكة ؟ إذا كان عليه حجلة .
- متى يقال للقناة رمح ؟ إذا كان عليه سنان .
- متى يقال للصوف عِهن ؟ إذا كان الصوف مصبوعا .
- متى يقال للحم قديد ؟ إذا كان معالجا بتوابل ، إلا فهو طبيخ .
- متى يقال للمرأة ظعينة ؟ ما دامت راكبة في الهودج .
- متى يقال للسرير نعش ؟ ما دام عليه الميت .
- متى يقال للقوم رفقة ؟ تقال للقوم ما داموا منضمين في مجلس واحد ، أو مسير واحد ، فإذا تفرقوا ذهب عنهم اسم الرفقة ، ولم يذهب عنهم اسم الرفيق .
- متى يقال للمجلس النادي ؟ إذا كان فيه أهله .
- متى يقال للريح بليل ؟ إذا كانت باردة ، ومعها ندى .
- متى يقال للمرأة عاتق ؟ ما دامت في بيت أهلها .
- متى يقال للبخيل شحيح ؟ إذا كان مع بخله حريصا .
- متى يقال للماء الملح أجاج ؟ إذا كان مع ملوحته مرا .
- متى يقال للإسراع في المشي إهطاع ؟ إذا كان معه خوف .
- متى يقال للإسراع في المشي إهراع ؟ إذا كان معه رعدة .
- متى يقال للجبان كع ؟ إذا كان مع جبنه ضعيفا .
- متى يقال للفرس محجل ؟ إذا كان البياض في ثلاث أو أربع قوائم .
- متى يقال : رَمَقَه ؟ إذا نظر الإنسان إلى شيء بمجامع عينه .
- متى يقال : لحِظه ؟ إذا نظر الإنسان إلى شيء من جانب أذنه .
- متى يقال : لَمَحه ؟ إذا نظر إيه بعجلة .
- متى يقال :نظر إليه شزرا ؟ إن أعاره لحظ العداوة .
- متى يقال : تصفحه ؟ إن نظر في كتاب ، أو حساب ليهذبه ، أو ليستكشف صحته وسقمه .
- متى يقال : حدّق ؟ إن فتح جميع عينيه لشدة النظر .
- متى يقال : بَرّق عينيه ؟ إن لألأها .
- متى يقال :حملق ؟ إن انقلب حملاق عينيه .
- متى يقال : بَرِق بصره ؟ إن غاب سواد من الفزع .
- متى يقال : شخص ؟ إن فتح عينيه ، وجعل لا يطرف .
- متى يقال : بعته عينا بعين ؟ إن كان حاضرا بحاضر .
- متى يقال : أجهش بالبكاء ؟ إذا تهيأ للبكاء .
- متى يقال : اغرورقت عينه وترقرقت ؟ إن امتلأت عينه دموعا .
- متى يقال : دمعت وهمعت ؟ إذا سالت دموعه .
- متى يقال : همت ؟ إذا حاكت دموعها المطر .
- متى يقال : نجب ونشج ؟ إذا كان لبكائه صوت .
- متى يقال : أعول ؟ إذا صاح مع بكائه .
- متى يقال عن ماء الفم ريق ؟ ما دام في فم الإنسان فهو كذلك .
- متى يقال عن ماء الفم عصيب ؟ إذا علك .
- متى يقال عن ماء الفم لعاب ؟ إذا سال .
- متى يقال عن ماء الفم براق وبصاق ؟ إذا رمى به .
- فرس جموح : له معنيان ، أحدهما مذموم والآخر ممدوح ، هاتهما .. المذموم : وهو إذا كان يركب رأسه لا يثنيه شيء ، والممدوح : أي أنه نشيط سريع .
- متى يقال : نشل اللحم من القدر ؟ إذا استخرجه منها .
- متى يقال : نقش الشوك من رجله ؟ إذا استخرجه منها .
- متى يقال : تمخخ العظم ؟ إذا استخرج مخه .
- متى يقال : سطا على الناقة ؟ إذا أدخل يده في رحمها فاستخرج ولدها .
- متى يقال : عصر الزيتون ؟ إذا استخرج عصارته .
- متى يقال : التأبين ؟ لا يقال ولا يكون إلا مدحًا للميت .
- متى يقال : هاج ؟ لما يؤدي إلى الشرّ مثل : هاج الفحل ، والشر ، والحرب ، والفتنة .