سباق الرفاق وكلام رقراقمسابقات سباق الرفاق

مسابقة في الأقوال 4

مسابقة في الأقوال ..

سباق الرفاق وكلامٌ رقراق :

  • مع القرآن الكريم : فى أى موضع تجد كل آية من هذه الأيات فى كتاب الله المحكم ؟

س302- ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ “.

ج – التوبة (119) .

س303- ” إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ “.

ج- آل عمران (5) .

س304-  ” وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ “.

ج- الطلاق (3) . 

س305- ” فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8) “.

ج- الزلزلة (7-8) .

س306- ” يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ “.

ج- البقرة (185) .

س307- ” ولَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا “.

ج- النحل (92) .

س308- ” ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ “.

ج- النحل (125) .

س309- ” وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ “.

ج- المائدة (2) .

س310- ” إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ “.

ج- الحجرات (10) .

س311- ” خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ “.

ج- الأعراف (199) .

س312- ” وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ “.

ج- الكهف (29) .

س313- ” أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ “.

ج- البقرة (44) .

س314- ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ “.

ج- الصف (2-3) .

س315- ” إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا”.

ج- الأحزاب (72) .

س316- ” مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ “.

ج- غافر (18) .

س317- ” وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِين “.

ج- الحجر (88) .

س318- ” إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ “.

ج- النور (19) .

س319- ” وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ “.

ج- الحج (77) .

س320- ” إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ “.

ج- الحجرات (10) .

س321- ” لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ “.

ج- النساء (114) .

س322- ” فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ “.

ج- الضحى (9-10) .

س323- ” وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ “.

ج- النساء (119) .

س324- ” وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ “.

ج- سبأ (39) .

س325- ” وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى “.

ج- طه (132) .

س326- ” وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا “.

ج- العنكبوت (8) .

س327- ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ “.

ج- الزمر (9) .

س328- ” وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ “.

ج- الكهف (28) .

س329- ” وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ “.

ج- الرحمن (49) .

س330- ” يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ “.

ج- عبس (34 : 37).

س331- ” قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ “.

ج- الزمر (53) .

س332- ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ “.

ج- فاطر (5) .

س333- ” وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ “.

ج- هود (6) .

س334- ” وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ “.

ج- التغابن (16) .

س335- ” وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا “.

ج- الإنسان (8) .

س336- ” لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيم “.

ج- آل عمران (92) .

س337- ” أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ “.

ج- الحديد (16) .

س338- ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ “.

ج- الحجرات (13) .

س339- ” وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُور “.

ج- لقمان (18)

س340- ” وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ “.

ج- آل عمران (134) .

س341- ”  إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ “.

ج- محمد (7) .

س342- ” إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ “.

ج- النحل (90) .

س344- ” الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ “.

ج- الزخرف (67) .

س345- ” وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُول “.

ج- الإسراء (34) .

س346- ” إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ “.

ج- الرعد (11) .

س347- ” وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا “.

ج- الفرقان (63) .

س348- ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا “.

ج- النور (27) .

س349- ” حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ “.

ج- البقرة (238) .

س350- ” لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُم “.

ج- إبراهيم (7) .

س351- ” وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا “.

ج- طه (114) .

س352- ” وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون “.

ج- الجمعة (10) .

س353- ” ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِين “.

ج- الأعراف (55) .

س354- ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُون “.

ج- الحجرات (11) .

س355- ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ “.

ج- الحجرات (12) .

س356- ” مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ “.

ج- ق (18) .

س357- ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُود “.

ج- المائدة (1) .

س358- ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى “.

ج- البقرة (264) .

س359- ” وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ “.

ج- الأنعام (152) .

س360- ” إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُول “.

ج- الإسراء (36) .

س361- ” وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا “.

ج- النساء (110) .

  • على لسان من حكى القرآن الكريم ما ورد من آيات :

س362- ” أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِين “.

ج- شعيب عليه السلام .

س363- ” الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِين “.

ج- داود وسليمان عليهما السلام .

س364- ” أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ “.

ج- موسى عليه السلام .

س365- ” إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّه “.

ج- يعقوب عليه السلام .

س366- ” إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ “.

ج- بلقيس ملكة سبأ .

س367- ” لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “.

ج- يونس عليه السلام .

س368- ” وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى “.

ج- ذو القرنين .

س369- ” إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين “.

ج- إحدى ابنتي شعيب عليه السلام .

س370- ” الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ “.

ج- أصحاب الجنة .

س371- ” رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا “.

ج- أهل الكهف .

  • الحديث الشريف : أجب عما يأتي :

س372- ” من عرض عليه ريحان فلا يرده ” ، هكذا قال المعصوم صلى الله عليه وسلم .. ترى لماذا ؟

ج- ” فإنه طيب الريح ، خفيف المحمل “. ( رواه مسلم : 2253 )

س373- ما حكم غسل يوم الجمعة يا رسول الله ؟

ج- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم “. ( البخاري : 879 – مسلم : 846 )

س374- ما الذكر المأثور عند دخول الخلاء ؟

ج- ” اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث “. ( مسلم : 375 )

س375- قال ابن عباس رضي الله عنهما : مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبرين ، فقال  : ” إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ” .. ما سرُّ عذابهما يا رسول الله ؟

ج- رد المصطفى صلى الله عليه وسلم : ” أما أحدهما فكان لا يستنزه من بوله ، وأما الآخر فكان يمشي بين الناس بالنميمة “. ( البخاري : 1387 – مسلم : 292 )

س376- قال صلى الله عليه وسلم : ” من غدا إلى المسجد أو راح ……… ” ، ماذا أعد الله له يا رسول الله ؟

ج- يقول : ” أعد الله له في الجنة نزلًا كلما غدا أو راح “. ( البخاري : 262 – مسلم : 669 )

س377- ” من صام رمضان ، من قام رمضان ، من قام ليلة القدر ” إيمانًا واحتسابًا .. ما جزاؤه ؟

ج- ” غفر له ما تقدم من ذنبه ” ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . ( البخاري : 38 – 2009 – 2014 )

س378- من القائل : ” لا آكل متكئًا ” ؟

ج- قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم كما روى ذلك الإمام البخاري رحمه الله .

س379- سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ماء البحر .. بم رد المعصوم ؟

ج- قال : ” هو الطهور ماؤه الحل ميتته “. ( انظر صحيح الجامع : 7048 )

س380- أثبت الطب الحديث أن الذباب يحمل جرثومات ممرضة على أحد جناحيه ، ويحمل على الجانب الآخر الأجسام المضادة لهذه الجرثومات .. هل هناك ما يثبت ذلك في أحاديث الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ؟

ج- نعم كما جاء في صحيح البخاري ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ؛ فإن في أحد جناحيه داءً وفي الآخر شفاء “.

س381- حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الزواج .. فماذا قال للشباب ؟

ج- قال صلى الله عليه وسلم كما ورد في الحديث المتفق على صحته للإمامين البخاري ومسلم : ” يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء “.

س382- ما حق الطريق يا رسول الله ؟

ج- قال المعصوم : ” غض البصر ، كف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر “. ( البخاري : 6229 – مسلم : 2121 )

س383- الله سبحانه وتعالى يبسط يده بالليل ويبسطها بالنهار .. ما السر في ذلك ؟

ج- قال المعصوم صلى الله عليه وسلم : ” إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها “. ( رواه مسلم : 2759 )

س384- يضحك الله سبحانه وتعالى إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة….. ” .. كيف ذلك ؟

ج- ” يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ، ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيستشهد “. ( متفق عليه – البخاري : 2826 – مسلم : 1890 )

س385- أمر المؤمن كله له خير .. وضح ذلك رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .. هات الحديث الدال على ذلك .    

ج- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير ، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن : إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له “. ( رواه مسلم : 2999 )

س386- متى يكون البيعان بالخيار يا رسول الله ؟

ج-  يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما “. ( متفق عليه : البخاري : 2079 – مسلم : 1532 )

س387- ما غيرة الله جل في علاه كما وردت في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه ؟

ج- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن الله تعالى يغار ، و غيرة الله تعالى أن يأتي المرء ما حرم الله عليه “. ( البخاري : 5223 – مسلم : 2761 )

س388- ” حسبنا الله ونعم الوكيل ” .. قالها إبراهيم عليه السلام حين أُلقي في النار .. فمتى قالها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ( والآية من سورة آل عمران – آية 173 )

ج- قالها عليه الصلاة والسلام حين قالوا : ” إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانًا وقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل “. ( رواه البخاري : 4563 )

س389- قال المعصوم  صلى الله عليه وسلم : ” لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم….. ” .. بم شبه هذا الرزق ؟

ج- ” كما يرزق الطير ، تغدو خماصًا وتروح بطانًا “. ( رواه الترمذي برقم  2344 ، وصححه الألباني ، انظر الصحيحة له برقم 310 )

س390- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ردًّا على أحدهم : ” أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر ، وتأمل الغنى ، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم .. قلت : لفلان كذا ولفلان ، وقد كان لفلان “. ( البخاري : 1419 – مسلم : 1032 )

ترى ماذا كان سؤال الصحابي ؟

ج- كان سؤاله : أي الصداقة أعظم أجرًا ؟

س391- بم حجبت النار ؟ وبم حجبت الجنة ؟

ج- قال رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم : ” حجبت النار بالشهوات ، وحجبت الجنة بالمكاره “. ( البخاري : 6487 – مسلم : في أول كتابه الجنة وصفة نعيمها )

س392- قال الله عز وجل : ” من عادى لي وليا…… ” .. ماذا يحدث له يا ربنا ؟

ج- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن الله تعالى قال : ” مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْب “. ( البخاري : 6502 )

س393- اكتب بقية الحديث السابق عن رب العزة .

ج- بقية الحديث : ” وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ : كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا ، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا ، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ “. ( البخاري : 6502 ) .

س394- قال المعلم الأول صلى الله عليه وسلم : ” لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً عَلَى ظَهْرِهِ…… ” .. خير له من ماذا يا رسول الله ؟

ج- ” خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا ، فَيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ “. ( البخاري : 2074 – مسلم : 1042 )

س395- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” الذي يَقرأُ القُرآنَ وهو مَاهرٌ به مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ….. “.

ج- بقية الحديث : ” وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ ، لَهُ أَجْرَانِ “. ( البخاري : 4937 – مسلم : 798 )

س396- من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ؟

ج- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ : إِمَامٌ عَدْلٌ ، وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ تعالى ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي المَسَاجِدِ ، وَرَجُلاَنِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ ، اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ ، فَقَالَ : إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا ، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ “. ( البخاري : 660 – مسلم : 1031 )

س397- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إِنَّمَا أَهْلَكَ من قَبْلَكُمْ ، أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الحَدَّ ، وَايْمُ اللَّهِ ، لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا “. ( البخاري : 3475 – مسلم : 1688 )

من الذي شفع في المخزومية التي سرقت ، وكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

ج- أسامة بن زيد حِب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فقال له النبي : ” أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّه تعالى ؟ “.

س398- قَالَ رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي ، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ .. بم رد عليه المعلم صلى الله عليه وسلم ؟

ج- قَالَ : ” لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ ، فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمُ الْمَلَّ ، وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنَ اللهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِك “. ( رواه مسلم : 2558 )

{ والمعنى : كأنما تطعمهم الرماد الحار ، وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم ، ولا شيء على هذا المحسن إليهم ، لكن ينالهم إثم عظيم بتقصيرهم في حقه ، وإدخالهم الأذى عليه ، والله أعلم }. ( رياض الصالحين حديث رقم 323 )

س399- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم منكرًا على المتسول أو صاحب المسألة : ” لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله تعالى وليس في وجهه…… ” .. ماذا يا رسول الله ؟

ج- ” مزعة لحم “. ( البخاري : 1474 – مسلم : 1040 )

س400- وكان المعلم الأول للدنيا كلها رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم على المنبر ، وذكر الصدقة والتعفف عن المسألة ، فقال : ” اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى ، واليَدُ العُلْيَا هِيَ المُنْفِقَةُ ، …… ” .. فما اليد السفلى يا رسول الله ؟

ج- ” وَالسُّفْلَى هِيَ السَّائِلَةُ “. ( البخاري : 1429 – مسلم : 1033 )

ندعوكم لقراءة : مسابقات في الأقوال 1

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى