هو وهي :
هو : ثري وثر وثروان أي غني .. فماذا عنها هي ؟ هي : ثَروَى أي غنية .
ليل ديجور أي مظلم .. فماذا عن الليلة ؟ ليلة ديجور أيضًا .
غار الرجل فهو غيران ، وغارت المرأة فهي : غَيرَى .
هي سلحفاة .. فما الذكر لها ؟ الغيلم .
ما الليث ؟ وما الليثة ؟ الليث هو الأسد / والليثة هي اللبؤة .
كلنا نعرف الحمار .. فما أنثاه ؟ أتان .
ابن آوى حيوان من فصيلة الكلبيات .. بم يسمى ابناؤه الذكور ؟ وبم يسمى أبناؤه الإناث ؟ ( فُرْغُل / بُرعُل – فرغلة / وبرعلة ).
العَود هو الجمل المسن .. فماذا عن الناقة المسنة ؟ النَّاب .
أولو للذكور .. فماذا للإناث ؟ أولات .
” البجال ” هو الشيخ المسن .. فماذا يطلق على العجوز المسنة ؟ القَلعَم .
الأفعى هى الأنثى .. فما الذكر منها ؟ أفعوان .
نعرف النعامة .. فما الذكر منها ؟ ظليم .
كل مكرر في جسم الإنسان يجب تأنيثه ، وما سوى ذلك يأتي مذكرًا وقد يأتي مؤنثا .. فالكبد على سبيل المثال ( مؤنث ) والبطن (مذكر).
الشبب هو الثور المسن .. والبقرة المسنة ؟ الهجف .
” كريم ” جمعه كرام وكرماء .. فما جمع : كريمة ؟ كرائم .
” الرضاح ” هو الرجل الحسن الوجه .. فماذا تطلق على المرأة الحسناء ؟ الغَيلَم .
شحيح جمعه أشحاء .. فما جمع : شحيحة ؟ شحائح .
للمرأة ثدي .. ماذا يقابله عند الرجل ؟ ثَندُؤَة .
به شامة فهو أشيم ، وبها شامة ، فما هي ؟ شيماء .
هو حسن .. فما هي ؟ وما الجمع منهما ؟ هي حسناء ، والجمع حسان .
هو مضياف أي كثير الضيوف .. فماذا تكون هي ؟ هي مضياف أيضًا .
هو مراهق .. فما هي ؟ هي مُعصر .
هو حزور ( أي غلام قوي ) فما هي ؟ هي كاعب أي نهد ثديها .
- ترتيب حسن المرأة :
إذا كانت بها مسحة من جمال ؛ فهي : وضيئة وجميلة .
فإذا اشبه بعضها بعضًا في الحسن ؛ فهي : حُسَّانة .
فإذا استغنت بجمالها عن الزينة ؛ فهي : غانية .
فإذا كانت لا تبالي أن لا تلبس ثوبًا حسنًا ، ولا تتقلد قلادة فاخرة ؛ فهي : مِعطال .
فإذا كان حسنها ثابتًا ، كأنها قد وُسم ؛ فهي : وسيمة .
فإذا قسم لها حظ وافر من الحسن ؛ فهي : قسيمة .
فإذا كان النظر إليها يسر الروع ؛ فهي : رائعة .
فإذا غلبت النساء بحسنها ؛ فهي : باهرة .
- ترتيب السِّمن للرجل :
رجل سمين ، ثم لحيم ، ثم شحيم ، ثم بلندح ، وعكوك .
- ترتيب السِّمن للمرأة :
امرأة سمينة ، ثم رضراضة ، ثم خدَلَّجَة ، ثم عَرَكرَكَة ، وعضنَّكة .
- ترتيب سن الرجل :
ترتيب سن الرجل : جنين ، ثم وليد ، ثم صديغ (ما لم يتم سبعة أيام ) ، ثم رضيع ، ثم فطيم ، ثم جحوش ( إذا ذهبت عنه ترارة الرضاع ) ، ثم دارج ( إذا دب ونما ) ، ثم خماسي ( خمسة أشبار ) ، ثم مثغور ( إذا سقطت رواضعه ) ، ثم متغر ( إذا نبتت أسنان بعد السقوط ) ، ثم ناشئ ( عشر سنين ) ، ثم يافع ومراهق ( إذا بلغ الحلم ) ، ثم حزور ( إذا اجتمعت قوته ) ، ثم فتى ( إذا صار ذا فتاء ) ، ثم مجتمع ( إذا اجتمعت لحيته غاية شبابه ) ، ثم شاب ( بين الثلاثين والأربعين ) ، ثم كهل ( إلى أن يستوفي الستين ) . { من كتاب : فقه اللغة للثعالبي }
- ترتيب سن المرأة :
طفلة ( ما دامت صغيرة ) ، ثم وليدة ( إذا تحركت ) ، ثم كاعب (إذا لعب ثديها ) ، ثم ناهد ( إذا زاد ) ، ثم معصر ( إذا أدركت ) ، ثم عانس ( إذا ارتفعت عن حد الإعصار ) ، ثم خود ( إذا توسطت الشباب ) ، ثم مسلف ( إذا جاوزت الأربعين ) ، ثم نَصَف ( إذا كانت بين الشباب والتعجيز ) ، ثم شهلة ، كهلة ( إذا وجدت مس الكبر ، وفيها بقية وجلد ) ، ثم شهبرة ( إذا عجزت وفيها تماسك ) ، ثم حيزبون ( إذا صارت عالية السن ناقصة القوة ) ، ثم قَلعَم ولِطلِط ( إذا انحنى قدها وسقطت أسنانها ).
- هو :
{ من كتاب : فقه اللغة للثعالبي }
هو : الحُلاحِل : السيد الشجاع .
الهُمَام : السيد البعيد الهمة .
القَمقَام : السيد الجواد .
الغِطريف : السيد الكريم .
الصنديد : السيد الشريف .
الأروع : السيد الذي له جسم وجهارة .
الكوثر : السيد الكثير الخير .
البُهلُول : السيد الحسن البشر .
المعمم : المسود في قومه .
هو : الغيداق : الكريم .
الجواد : الواسع الخلق الكثير العطية .
السَّمَيذَع والجَحجَاع : نحوه .
الأَريَحي : الذي يرتاح للندى .
الخضرم : الكثير العطية .
اللُّهمُوم : الواسع الصدر .
الآفِق : الذي بلغ النهاية في الكرم .
- ( في الدهاء وجودة الرأي ) :
هو : داهية : إذا كان ذا رأي وتجربة .
باقعة : إذا جال بقاع الأرض واستفاد التجارب منها .
نقّاب : إذا نقب في البلاد واستفاد العلم والدهاء .
شهم : إذا كان حديد الفؤاد .
لوذعي : إذا كان صادق الظن جيد الحدس .
ألمعي : إذا كان ذكيًا متوقدًا مصيب الرأي .
مروع ومحدث : إذا ألقى الصواب في روعه .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لقد كان فيمن قبلكم من الأمم ناس محدثون فإن يكن في أمتي أحد فإنه عمر “. [البخاري ومسلم وغيرهما]
فَكِه : إذا كان طيب النفس ضحوكًا .
دَهتم : إذا كان سهلًا لينًا .
صَعترى : إذا كان عبقًا لبقًا .
بزيع : إذا كان ظريفًا خفيفًا كيسًا . ( ولا يوصف به إلا الأحداث )
قُلقُل بُلبُل : أي خفيف ظريف .
زَول : إذا كان حركًا ظريفًا متوقدًا .
عبقري : إذا كان حاذقًا جيد الصنعة في صناعته .
أَحوَذِي : إذا كان خفيفًا في الشيء لحذقه .
- هي :
{ من كتاب : فقه اللغة للثعالبي }
هي : خَود : إذا كانت شابة حسنة الخلق .
بَهكنة : إذا كانت جميلة الوجه حسنة المَعرَى .
مَمكَورة : إذا كانت دقيقة المحاسن .
خِرعَبَة : إذا كانت حسنة القد لينة القصب .
هيفاء وقباء : إذا كانت لطيفة البطن .
ممشوقة : إذا كانت لطيفة الخصر مع امتداد القامة .
عطبول : إذا كانت طويلة العنق في اعتدال وحسن .
رقراقة : إذا كانت كأن الماء يجري في وجهها من نضرة النعمة .
بضة : إذا كانت رقيقة الجلد ناعمة البشرة .
بهنانة : إذا كانت طيبة الريح .
عبهرة : إذا كانت عظيمة الخلق مع الجمال .
غيداء وغادة : إذا كانت متثنية من اللين والنعمة .
رشوف : إذا كانت طيبة الفم .
أنوف : إذا كانت طيبة ريح الأنف .
رضوف : إذا كانت طيبة الخلوة .
خفرة : إذا كانت حيية .
رخيمة : إذا كانت منخفضة الصوت .
عروب : إذا كانت محبة لزوجها متحببة إليه .
نوار : إذا كانت نفورًا من الريبة .
حصان : إذا كانت عفيفة .
محصنة : إذا أحصنها زوجها .
صناع : إذا كانت عاملة الكفين .
نثور : إذا كانت كثيرة الولد .
نزور : إذا كانت قليلة الأولاد .
بروك : إذا كانت تتزوج وابنها رجل .
مذكار : إذا كانت تلد الذكور .
مئناث : إذا كانت تلد الإناث .
معقاب : إذا كانت تلد مرة ذكرًا ومرة أنثى .
مِقلَات : إذا كانت لا يعيش لها ولد .
متآم : إذا أتت بتوءمين .
منجاب : إذا كانت تلد النجباء .
محماق : إذا كانت تلد الحمقى .
لفُوت : إذا كان لها زوج ولها من غيره .
فاقد : إذا مات زوجها .
ثكول : إذا مات ولدها .
حاد : إذا تركت الزينة لموت زوجها .
عانس : إذا بقيت في بيت أبويها غير مزوجة .
هَدِىُّ : إذا كانت عروسًا .
برزة : إذا كانت جليلة تظهر للناس ، ويجلس إليها القوم .
مشبلة : إذا قامت على ولدها بعد موت زوجها ، ولم تتزوج .
- ومن النعوت المذمومة :
سليطة : إذا كانت حديدة اللسان .
سلقانة : إذا زادت سلاطتها وأفرطت .
صَهصَلق : إذا كانت شديدة الصوت .
قرثع : إذا كانت جرية قليلة الحياء .
سلفعة : إذا كانت بذية فحاشة وقحة .
جَلِعة : إذا كانت تلقي عنها قناع الحياء .
مِهزَاق : إذا كانت شديدة الضحك .
عضير : إذا كانت لا تهدي لأحد شيئًا .
عَوكَل : إذا كانت حمقاء خرقاء .
مِعقَاص وزَبَعبَق : إذا كانت نهاية في سوء الخلق .