فروق لغوية :
– ما الفرق بين كل من :
- النِّعمة والنَّعمة ؟ ما أنعم به عليه / المتعة .
- الثَرى والثريا ؟ الثرى التراب / الثريا هي مجموعة من النجوم في صورة الثور .
- الدِّرة والدُّرّة ؟ السوط يضرب به / اللؤلؤة العظيمة الكبيرة .
- النُّور والنَّوْر ؟ الضوء وسطوعه / الزهر الأبيض . * ولكن النَّور هم الغجر .
- الإكرامية والأكرومة ؟ العطية / الفعلة الكريمة .
- الضَّرَّة والضُّرَّة ؟ إحدى زوجتي الرجل / ما كان من سوء حال أو فقر أو شدة في بدن .
- الزكاة والزكاة ؟ النماء / الذبح .
- دهر داهر ودهر دهارير ؟ طويل جدا / شديد .
- الوعد والوعيد ؟ الوعد للخير / والوعيد للشر .
- اقعد واجلس ؟ اقعد للواقف / اجلس للنائم .
- وَسَط و وَسْط ؟ اسم معرب يرفع وينصب ويجر / ظرف مكان يلزم النصب على الظرفية .
- العَذرَة والعَذِرَة ؟ البكارة / الغائط .
- الأصل والفصل ؟ الحسب / اللسان .
- الأَبُ والأَبُّ ؟ الوالد / المرعى .
- الأَكفَاء والأكِفَّاء ؟ جمع كفء / جمع كفيف .
- العصامي والعظامي ؟ من كون نفسه بنفسه / من يفتخر بآبائه وأجداده .
- الهادي والحادي ؟ الهادي هو الذي يتقدم فيدل / الحادي هو الذي يتأخر فيسوق .
- الخاطئ والمخطئ ؟ الخاطئ يعرف الصواب / المخطئ لا يعرفه .
- الكأس والزجاجة ؟ الكأس يكون فيها شراب / والزجاجة لا يكون فيها .
- أحسن بي وأحسن إلي ؟ أحسن بي : تعدى لغيري / أحسن إلي ( لي فقط ) .
- المائدة والخوان ؟ المائدة يكون عليها طعام / والخوان لا يكون عليه طعام .
- المُنَاخ والمَنَاخ ؟ حالة الجو / مرقد الجمل .
- الكوز والكوب ؟ تكون له عروة / ليس له عروة .
- المَحيَا والمُحَيَّا ؟ مفعل من الحياة / الوجه .
- الخاتم والفتخة ؟ الخاتم به فص / والفتخة لا فص لها .
- قط وأبدا ؟ لنفي الماضي / نفي المستقبل .
- الفرو والجلد ؟ عليه صوف / والجلد لا .
- البأساء والضراء ؟ شدة الفقر / المرض .
- الصنم والوثن ؟ الصنم هو ما كان من خشب أو ذهب أو فضة على صورة إنسان ، والوثن ما كان من الحجارة .
- النَفَق والسِّرب ؟ النفق له منفذ / والسرب لا .
- العَرض والعُرض ؟ عكس الطول / الناحية .
- الخِدر والسِّتر ؟ الخدر يشتمل على جارية مخدرة / والستر لا يشتمل .
- الأَثَرَة والإيثَار ؟ تفضيل الإنسان نفسه على غيره / تفصيل الإنسان غيره على نفسه.
- المحجن والعصا ؟ في طرفه عقافة / والعصا لا .
- سَوَّد الكتاب وبيَّض الكتاب ؟ كتبه للمرة الأولى / أعاد كتابته مبيضا .
- الوقود والحطب ؟ الوقود وهو ما اتقدت فيه النار / والحطب لم يستعمل بعد .
- عَبَدَ وعبَّد ؟ انقاذ وخضع / ذلل .
- العويل والبكاء ؟ العويل معه رفع صوت / والبكاء بلا رفع للصوت .
- تَعَبَّد وتعبَّد فلانا ؟ تقرب إلى الله بالعبادة / اتخذه عبدا .
- الثرى والتراب ؟ الثرى يكون نديا / والتراب لا .
- البَرُّ والبِرُّ والبُرُّ ؟ المحسن / الخير / حب القمح .
- أخذ فلانا بذنبه وأخذ عليه الأرض ؟ جازاه / ضيق عليه سبيلها .
- فظ وغليظ القلب ؟ الفظ هو سيء الخلق / والغليظ هو الذي لا شفقة فيه ولا رحمة.
- استهدى فلان و استهدى فلانا ؟ طلب الهدى / طلب منه الهديّة .
- القرع والصلع ؟ القرع : ذهاب البشرة / والصلع : ذهاب الشعر منها .
- جَدَّ جَدًّا وجَدَّ جِدًّا ؟ صار ذا حظ / لم يهزل .
- البغض والفرك ؟ البغض هو الكره عموما / والفرك : هو بغض المرأة زوجها ، وبغض الرجل امرأته لا غير .
- مَجُد ومَجَّد ؟ كان ذا مجد / عظمة وأثنى عليه .
- جَمَل الشيء جملا ، وجَمُل جمالا ؟ جمل أي جمعه عن تفرق / جمل : حسن خلقه .
- زكا الشيء ، زكا الإنسان ؟ نما وزاد / طهر وصلح .
- الجمل والجامل ورجل جامل ؟ الجمل هو الكبير من الإبل / والجامل هو القطيع من الإبل برعاته وأربابه / ورجل جامل أي ذو جمال .
- حمِده وحمَّده ؟ أثنى عليه بخير / أثنى عليه مرة بعد مرة .
- الهوى ، والشغف ، الجوى ، التيم ، الهيوم ؟ الهوى : أول مراتب الحب / الشغف : أن يبلغ الحب شغاف القلب ، وهي جلدة دونه / الجوى : هو الهوى الباطن / التيم : هو أن يستعبده الحب / الهيوم : هو أن يذهب على وجه لغلبة الهوى عليه .
- الجَدُّ والجِدُّ والجُدّ ؟ أبو الأب وأبو الأم / الاجتهاد / جانب الشيء وكذلك شاطئ النهر .
- أعلم وأفلح وأشرم ؟ مشقوق الشفة العليا / مشقوق السفلى / مشقوقهما .
- خَطَرَ وخَطُر ؟ اهتز وتبختر / عظم وارتفع قدره .
- خاطر بنفسه وخاطر فلانا ؟ جازف / راهنه .
- المأزق والمضيق ؟ المأزق والمأقط في الحرب / والمضيق في الأمور الأخرى .
- المغلغلة والرسالة ؟ المغلغلة هي ما تحمل من بلدة إلى بلد / وإلا فهي رسالة .
- القراح والبراح ؟ القراح الأرض المهيأة للزراعة وإلا فهي براح .
- الآبق والهارب ؟ الآبق تقال للعبد إذا كان ذهابه من غير خوف ولا كد عمل / وإلا فهو هارب .
- الحَفْنة والحَثْية ؟ الحفنة بالكف / والحثية بالكفين .
- الرُّضَاب والبُزاق ؟ الرضاب هو ماء الفم ما دام في الفم فإذا فارقه فهو بزاق .
- الدلو والسجل والذنوب ؟ الدلو لا ماء فيه / السجل فيه ماء / ذنوب عندما تكون ملأى .
- الثوب والحلة ؟ لا يقال للثوب حلة إلا إذا كان ثوبين اثنين من جنس واحد .
- الذهب والتبر ؟ الذهب مصنوع / والتبر غير مصنوع .
- الحجارة والرضف ؟ الرضف عبارة عن حجارة محماة بالشمس أو النار .
- الشمس والغزالة ؟ الشمس معروفة ، والغزالة هي الشمس عند ارتفاع النهار .
- الرَّجْل الرِّجْل الرَّجُل ؟ الرَّجْل : اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه / الرِّجْل : من أصل الفخذ إلى القدم ، والجمع أرجل وهي كذلك الطائفة العظيمة من الجراد ، والجمع أرجال / الرَّجُل : الذكر البالغ من بني آدم ، والجمع رجال .
- الباسل والبطل ؟ الباسل هو الشجاع العبوس عند الحرب / والبطل هو الذي يبطل الأشداء والدماء فلا يدرك عنده ثأر .
- الأمهق والأزهر ؟ أمهق : أبيض بياضا لا يخالطه شيء من الحمرة ، وليس بنير / أزهر : أبيض بياضا محمودا ، يخالطه أدنى صفرة كلون القمر والدر .
- ذرب ( فتيق ) اللسان ، اللسن ، الأليق ، الحذاقى ، المسلاق ، المصقع ، المدرة ؟ ذرب اللسان : حاد اللسان قادر على الكلام / لسن : جيد اللسان / ذليق : يضع لسانه حيث أراد / حذاقى : فصيح بين اللهجة / مسلاق : حاد اللسان بليغ / مصقع : لا تسترص لسانه عقدة ، ولا يتحيف بيانه عجمة / مدرة : لسان القوم المتكلم عنهم .
- الوَقر ، الطَرَش ، الصَلَخ ؟ وقر : ثقل السمع / طرش : زيادة عن الوقر / صلخ : إذا زاد حتى لا يسمع الرعد .
- القطمير والفتيل ؟ القطمير : قشرة النواة / الفتيل : القشرة في شق النواة .
- القَيض والغِرقئ ؟ القيض : قشرة البيض / الغرقئ : القشرة التي تحت القيض .
- الرَّمَص والغَمَص ؟ الرمص : وسخ أبيض في العين / الغمص : إذا جف الرمص .
- المُخَاط والنَّغَف ؟ المخاط إفراز مائي لزج في الأنف / النغف : إذا جف المخاط .
- الأف والتُف ؟ الأف : وسخ في الأذن / والتف : وسخ في الأظفار .
- التَّامور والمُهجة ؟ التامور : دم الحياة / المهجة : دم القلب . (من كتاب فقه اللغة)
- الرُّعاف والفَصِيد ؟ الرعاف : دم الأنف / الفصيد : دم الفصد .
- القضَّة والطمث ؟ القضة : دم العذرة / الطمث : دم الحيض .
- العلق والنَّجيع ؟ العلق : الدم الشديد الحمرة / النجيع : الدم إلى السواد .
- الضريح واللحد ؟ الضريح في وسط القبر / واللحد في جانبه .
- الدَّاء ، العَياء ، العُضال ، العُقام ، الناجس ، المزمن ، الدفين ؟ عن فقه اللغة للثعالبي : الداء : اسم جامع لكل مرض وعيب ظاهر أو باطن / العياء : إذا أعيا الداء الأطباء فهو كذلك ، العضال : إذا زاد الداء على الأيام . العقام : إذا كان الداء لا دواء له / الناجس : داء لا يبرأ بالعلاج / المزمن : إذا عتق وأتت عليه الأزمنة / الدفين : إذا لم يعلم بالداء حتى يظهر منه شر وعر .
- الجن ، عامر ، أرواح ، شيطان ، مارد ، عفريت ؟ عن أبي عثمان الجاحظ : قال : إن العرب تنزل الجن مراتب : فإن ذكروا الجنس قالوا : الجن ، فإن أرادوا أنه يسكن مع الناس قالوا : عامر والجمع : عمار ، فإن كان ممن يتعرض للصبيان قالوا : أرواح ، فإن خبث وتعرم قالوا : شيطان ، فإن زاد على ذلك قالوا : مارد ، فإن زاد على القوة قالوا : عفريت .
- عابس ( قاطب ) ، كالح ، باسر ( مكفهر ) ، ساهم ، مبرطم ؟ عن الليث عن الأصمعي : إذا زوي ما بين عينيه فهو : قاطب وعابس ، فإذا كشر عن أنيابه مع العبوس فهو : كالح ، فإذا زاد عبوسه فهو : باسر ، ومكفهر ، فإذا كان عبوسه من الهم فهو : ساهم ، فإذا كان عبوسه من الغيظ وكان مع ذلك منتفخا فهو : مُبَرطَم .
- المطية والراحلة ؟ المطية : اسم جامع لكل ما يمتطى من الإبل / الراحلة : هي المطية حين يختارها الرجل لمركبة على النجابة ، وتمام الخلق ، وحسن المنظر .
- الجوع ، السغب ، الغرث ، الطوى ، المخمصة ، الضرم ، السعار ؟ من فقه اللغة : الجوع هو أول مراتب الحاجة إلى الطعم .. ثم الباقي على الترتيب .
- العطش ، الظمأ ، الصدى ، الغلة ، اللهبة ، الهيام ، الأوام ، الجواد ؟ من فقه اللغة للثعالبي : العطش : هو أول مراتب الحاجة إلى شرب الماء .. ثم يأتي الظمأ حتى نصل إلى الجواد ، وهو القائل .
- فرق بين هذه الشهوات : جائع ، قرم ، عطشان ، عيمان ، برد ، جعم ، شبق ؟ جائع : إلى الخبز / عطشان : إلى الماء / عيمان : إلى اللبن / برد : إلى التمر / جعم : إلى الفاكهة / شبق : إلى النكاح .
- المِخصَرة والعصا والمِنسَأة والمِحجَن والهِرَاوة ؟ المخصرة : هي أول مراتب العصا ، وهو ما يأخذه الإنسان بيده تعللا به / العصا : إذا طالت قلبلا واستظهر بها الراعي والأعرج والشيخ / المنسأة : إذا استظهر بها المريض والضعيف / المحجن : إذا كان في طرفها عقافة / الهراوة : غذا طالت .
- البغض والفِرك : البغض عام / والفرك فيما بين الزوجين خاص .
- التشهي والوَحَم ؟ التشهي عام / والوحم للحبلى خاص .
- النظر والشَّيم ؟ النظر إلى الأشياء عام / والشيم للبرق خاص .
- السير والسُّرى ؟ السير عام / والسرى بالليل خاص .
- الحديث والسمر ؟ الحديث عام / والسمر بالليل خاص .
- النوم والقيلولة ؟ النوم في الأوقات عام / والقيلولة نصف النهار خاصة .
- الهرب والإباق ؟ الهرب عام / والإباق للعبيد خاص .
- الرائحة والقتار ؟ الرائحة عامة / والقتار للشواء خاص .
- الوكر والأدحى ؟ الوكر للطير عام / والأدحى للنعام خاص .
- الخدمة والسدانة ؟ الخدمة عامة / والسدانة للكعبة خاصة .
- العدو والعسلان ؟ العدو عام / والعسلان للذئب خاص .
- الطلب والتوخي ؟ الطلب عام / والتوخي في الخير خاص .
- حرج فلان وتحرج ؟ حرج : وقع في الحرب / تحرج : تباعد عن الحرج .
- هجد وتهجَّد ؟ هجد : إذا نام / وتهجد : إذا سهر .
- فَزِع وفُزِّع عنه ؟ فزع : أتاه الفزع / فزع عنه : نحي عنه الفزع .
- خَفَر وأَخفَر ؟ خفر : نقض العهد / أخفر : أجار .
- قسط وأقسط ؟ قسط : جار / أقسط : عدل .
- رجل لُعَنَة ولُعْنَة ؟ لُعَنَة : كثير اللعن / لُعْنَة : أي يُلعن .
- باقة وطاقة ؟ الباقة هي الحزمة من البقل كالبصل والكراث والثوم / والطاقة : هي الحزمة من الريحان .
- نبث البئر ، استنبط البئر ؟ استخرج ترابها / استخرج ماءها .
- أفرط وفرّط ؟ أفرط : جاوز الحد / فرّط : قصّر .