تعريفات

تعريفات :

  1. تحديد الشيء بذكر خواصه المميزة  : التعريف .
  2. عَلَم يطلق على الشخص للتعريف أو التشريف أو التحقير .. مثل : أمير المؤمنين ، الجاحظ : اللقب .. ملحوظة : لو اجتمع الاسم واللقب ، قُدم الاسم إلا إذا اشتهر اللقب .
  3. كل مركب إضافي بدئ بلفظ أب أو ابن أو بنت أو أخ أو أخت أو عم أو عمة أو خال أو خالة ، ويستعمل مع الاسم واللقب أو بدونهما تفخيما لشأن صاحبها أن يذكر اسمه مجردًا : الكنية .
  4. الكلام الذي يقل لفظه ويجل معناه .. وهي أيضا فعل ما ينبغي في الوقت الذي ينبغي على الوجه الذي ينبغي : الحكمة .
  5. المهارة في تعرف بواطن الأمور من ظواهرها : الفراسة .
  6. تفضيل الإنسان غيره على نفسه : الإيثار .
  7. أن تعطى الرجل الناقة أو الشاة ليحتلبها مدة ثم يردها : المنحة .
  8. لفظ أو رمز يتفق عليه في العلوم والفنون للدلالة على أداء معنى معين : المصطلح .
  9. الشرف وارتفاع القدر والمنزلة : الرفعة .
  10. خرزات منظومة للتسبيح : المسبحة .
  11. تمني مثل ما للمرء من النعمة من غير تمني زوالها عنه : الغبطة .
  12. أول مراتب الضحك : التبسم .
  13. هدية المبشر : الحُديَّا .
  14. هدية المسلك : الإتاوة .
  15. كل ما عبد من دون الله ، واستعمل في الصنم والسحر والساحر والكاهن : الجبت .
  16. كل ما يدور في النفس من الأحاديث والأفكار . وهو كذلك الصوت الخفي الذي يسمع ولا يفهم  : الهجس .
  17. الخصومة الشديدة ، مع الميل عن الحق : اللدد .
  18. رذل نذل لا مروءة له ولا جلد  : الفسل .
  19. رفع قيد النكاح المنعقد بين زوجين بألف .
  20. أعلى أنواع الألماس صفاء ولمعانا  : البرلنت .
  21. عبارة عن حمرة تظهر في الأفق حين تغرب الشمس ، وتستمر من الغروب إلى قبيل العشاء تقريبا : الشفق .
  22. انكشاف ظلمة الليل عند نور الصباح ، وهما فجران ، أحدهما : المستطيل ، وهو الكاذب ، والآخر المنتشر في الأفق ، وهو الصادق : الفجر .
  23. مدة العالم من بدء وجوده إلى انقضائه ، وهو كذلك الزمان الطويل : الدهر .
  24. المطر عندما يأتي عند الحاجة إليه : الغيث .
  25. العطش الشديد . وهو رجع الصوت يرده الجبل ونحوه : الصدى .
  26. ما يحمله السيل من رغوة ومن فتات الأشياء التي على وجه الأرض : الغُثاء .
  27. ما يرى في نصف النهار من اشتداد الحر كالماء في المفاوز يلصق بالأرض : السراب .
  28. عود يرفع عليه الأغصان الرطاب ونحوها حتى لا تتدلى إلى الأرض : الشمط .
  29. الملازم داره لا يبرحها ولا يسعى لرزقه : الداري .
  30. بناء تحت الأرض يلجأ إليه من حر الصيف : السرداب .
  31. المدينة الكبيرة تقام فيها الدور والأسواق وغيرها : المصر .
  32. الجيش الجرار لأنه خمس فرق : المقدمة والقلب والميمنة والميسرة والساقة : الخميس .
  33. ضرب اليد عند البيع علامة انفاذه . كانت العرب إذا ارادوا إنفاذ البيع ، ضرب أحدهما يده على يد صاحبه ، فقالوا : صفق يده أو على يده بالبيع : الصفقة .
  34. نقيض الخراب ، وهي البنيان ، وهي المبنى الكبير في أطباق متعددة ، وهي الشعبة من القبيلة :   العمارة .
  35. جماعة من الناس أو الإبل في زحام وجلبة . وهي وسط الدار ونحوها : البعكوكة .
  36. ما بين طرف الخِنصر إلى طرف الإبهام  : الشبر .
  37. ما بين طرف السبابة والوسطى : الرَّتب .
  38. ما بين طرف الوسطى والبنصر : العَتَب .
  39. ما بين طرف البنصر والخنصر : البُصم .
  40. ما بين كل أُصبعين طولا : الفَوت .
  41. ملء الكف أو الكفين من الشيء : الحُفنة .
  42. ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذا فتحتهما : الفِتر .
  43. جمال الثغر ، وصفاء الأسنان : الشنب .
  44. ورم الشفة : الضب .
  45. حركة لا إرادية للفم من هجوم كسل أو نوم : الثوباء .
  46. من انكسرت سنه : الأثرم .
  47. الذي يحتبس بوله : الحاقن .
  48. الذي يحتبس غائطه : الحاقب .
  49. العاري القدمين . وهو المبالغ في الاحتفاء : الحافي .
  50. حلق بعض الشعر وترك بقيته : القزع .
  51. المسافة بين الكفين إذا انبسطت يمينا وشمالا : الباع .
  52. المولود الذي تخرج رجلاه فببل رأسه : الوَتن .
  53. المرضعة لغير ولدها ، وكذلك يطلق على زوجها : الظِئر .
  54. الفتاة الطيبة النفس ، المحبوب قربها وحديثها ، يؤنس بها . وهي الفتاة ما لم تتزوج : الآنسة .
  55. الشريان الرئيس الذي يغذي جسم الإنسان بالدم النقي الخارج من القلب : الوتين .
  56. من لا أزواج لهم من الرجال والنساء : الأيامى .
  57. أن تكون العين شديدة السواد مع سعة المقلة : الدَعَج .
  58. شدة سواد العين وشدة بياضها : البَرَح .
  59. اتساع سواد العين لهو في أعين الظباء : الحَوَر .
  60. طوال اشفار العين وتمامها : الوطف .
  61. سواد جفون العين من غير كحل : الكَحَل .
  62. سعة العين : النَّجَل .
  63. جلدة الرأس : الشَّوى .
  64. الجلدة التي يكون فيها الولد : السَّلى .
  65. جلدة البيضتين : الصَّفن .
  66. حلقة من الذهب أو الفضة من غير فص توضع في الإصبع . وهي اللقمة الكبيرة : الدَُبلة .
  67. كيس تضع فيه المرأة مرآتها : المثبنة .
  68. ما زاد على الشيء ، وكذلك ما يوضع على البعير بعد تمام حمله : العلاوة .
  69. الخيط الذي يشد به الصرة أو الكيس أو نحوها : الوكاء .
  70. بردعة الحمار وغيره : الوكاف .
  71. الدابة يرتحل عليها : الظعينة .
  72. التراب الذي تطيره الريح : الهباء .
  73. النخلة المنقولة من موضعها . وهي المقال المنتزع من مجلة أو نحوها وهي علامة من علامات الترقيم : الفصلة .
  74. الكثير الكلام . وهو المكان الضيق الخشن الغليظ . وهو المناخ السيء : الجعجاع .
  75. الرجل الفارغ لا شيء معه ، أو شيء لا ثمرة فيه : السبهلل .
  76. الرديء من كل شيء ، وهي النفاية من الحب والتمر ونحوهما ، ومن الناس رذالهم وشرارهم : الحثالة .
  77. ما ينشأ عن الخمر من صداع وسكر : الغَول .
  78. البقية في أسفل الإناء من شراب ونحوه . وهي الرغوة كذلك : الثمالة .
  79. الأخذ في الخفاء ، ويطلق شرعًا على الخيانة في الغنائم : الغلول .
  80. الفخر من غير حق : الفخفخة .
  81. أثر الجرح أو البتر : النَّدب .
  82. أثر الظفر : الخدش .
  83. أثر السقطة ولانسحاج : الكدح والجحش .
  84. أثر العرق : القصِيم .
  85. أثر الشمس على الوجه : الوحمة .
  86. أثر النار : الكي .
  87. أثر الحمى : الوعكة .
  88. أثر المرض :النهكة .
  89. أثر السجود على الجبهة : السجادة .
  90. أثر العمل في الكف يعالج بها الإنسان الشيء حتى تغلظ جلدتها : المجل .
  91. أثر دخان السراج على الجدار وغيره : السِّناج .
  92. أثر الزعفران وغيره من الأصباغ : الرَّدع .
  93. الذكر من الخيل وجمعه حصن وأحصنة : الحصان .
  94. مرسى السفن وجمعه مرافئ : المرفأ .
  95. حركة الجنين في البطن : الارتكاض .
  96. ما يقال للإنسان وهو في الرحم  : الجنين .
  97. ما يقال للإنسان لإذا ولد : الوليد .
  98. ما يقال للإنسان ما دام يرضع : الرضيع .
  99. ما يقال للإنسان إذا قطع عنه اللبن : الفطيم .
  100. ما يقال للإنسان لإذا غلظ ، وذهبت عنه ترارة الرضاع : الجحوس .
  101. ما يقال للإنسان إذا دب ونما ” يحبو ” : الدارج .
  102. ما يقال للإنسان إذا بلغ طوله خمسة أشبار : الخماسي .
  103. ما يقال للإنسان إذا سقطت رواضعه : المثغور .
  104. ما يقال للإنسان إذا نبتت أسنانه بعد السقوط : متغر .
  105. ما يقال للإنسان إذا كان يجاوز العشر سنين ، أو جاوزها : الناشئ .
  106. ما يقال للإنسان إذا كاد يبلغ الحلم ، أو بلغه : اليافع / المراهق .
  107. ما يقال للإنسان إذا احتلم ، واجتمعت قوته : الحزور .
  108. ما يقال للإنسان إذا صار ذات فتاء : الفتى / الشارخ .
  109. ما يقال للإنسان إذا اجنمعت لحيته وبلغ غاية شبابه : المجنمع .
  110. ما يقال للإنسان إذا أدرك سن البلوغ إلى الثلاثين : الشاب .
  111. ما يقال للإنسان إذا جاوز الثلاثين إلى نحو الخمسين : الكهل .
  112. ما يقال للإنسان عند بلوغه الستين وحتى السبعين : الشيخ .
  113. ما يقال للإنسان الذي يتعدى السبعين : الهرم .
  114. والهرم هو العجوز . فما أيام العجوز عند العرب ؟ هي سبعة أيام تأخذ في عجز الشتاء يشتد فيها البرد ، لكل منها اسم خاص ، وهي توافق أربعة من آخر فبراير ، وثلاثة من أول مارس .
  115. الذي يفصل قصب الشاة ويقطعها عضوا عضوا : القَصَّاب .
  116. الطري من اللحم والتمر ونحو ذلك : الغريض .
  117. السويق القليل الدسم . وهو الثوب الخلق : السُّحتوت .
  118. قطعة من اللحم لا عظم فيها ، أو قطعة مجتمعة منه : الهَبرة .
  119. ما يفت من الخبز ثم يبل بمرق : الثريد .
  120. الطعام يجمع للسفر ونحوه : الميرة .
  121. ما يطلق على طعام الضيف : القرى .
  122. ما يطلق على طعام الدعوة : المأدبة .
  123. ما يطلق على طعام الزائر : التُّحفة .
  124. ما يطلق على طعام العرس : الوليمة .
  125. ما يطلق على طعام الولادة : الخرس .
  126. ما يطلق على طعام عند حلق شعر المولود : العقيقة .
  127. ما يطلق على طعام الختان : العذيرة .
  128. ما يطلق على طعام المأتم : الوضيمة .
  129. ما يطلق على طعام القادم من سفر : النقيعة .
  130. ما يطلق على طعام البناء : الوكيرة .
  131. ما يطلق على طعام المتعلل قبل الغداء : السلفة .
  132. ما يطلق على طعام المستعجل قبل إدراك الغداء : العُجالة .
  133. أول اللبن : اللبأ .
  134. اللبن إذا خثر : الرائب .
  135. أول العصير : السُّلاف .
  136. أول الفاكهة : الباكورة .
  137. أول الشراب : النَّهل .
  138. الطعام يؤكل مع الخبز : الإدام .
  139. اليابس من ثمر النخل : التمر .
  140. ذو التمر الذي عنده تمر كثير : التامر .
  141. ثمر النخل ما دام أخضر : البلح .
  142. اللحم اليابس : القديد .
  143. إناء أو قدح في قعره شيء : القعران .
  144. إناء بلغ ما فيه نصفه : النصفان .
  145. إناء قرب من أن يمتلئ : القربان .
  146. إناء امتلأ حتى كاد ينصب : النهدان .
  147. هو الطهور ماؤه الحل ميتته : البحر .
  148. أحل للمسلمين ميتتان ودمان : السمك والجراد .
  149. اقتناص الحيوان الحلال المتوحش بالطبع الذي لا يقدر عليه : الصيد .
  150. اسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق تقربا إلى الله تعالى : الأضحية .
  151. ما يسمن ليذبح من الحيوان : الأَكُولة .
  152. ” أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا ” : الأُكل هو الثمر  واعلم أن المجيع هو حلواء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو التمر باللبن .
  153. أبو البشر  : آدم .
  154. أَدِم أَدَمًا وأُدمة : أي اشتدت سمرته : آدم .
  155. ما ظهر على الأرض من جميع الخلق : الأنام .
  156. هم بنو آدم : البشر .
  157. يقع على كل ماشٍ على الأرض عامة ، وعلى الخيل والبغال والحمير خاصة : الدواب .
  158. أكثر ما يقع على الإبل : النعم .
  159. تقع على البقر والضائنة والماعزة : الماشية .
  160. ذوات الصيد من السباع والطير : الجوارح .
  161. ما عُلِّم من ضروب الحيوان : الضواري .
  162. العجم من البهائم والطيور : الكَحل .
  163. تراب وجه الأرض : الصعيد .
  164. التراب الندي ، وهو كل تراب لا يصير طينا لازبا : إذا بل : الثرى .
  165. التراب الذي تطيره الريح فتراه على وجوه الناس وثيابهم : الهباء .
  166. التراب الذي يعفى بلآثار : العفاء / العفر .
  167. الرتاب المختلط بالرمل : الرَّغام .
  168. التراب الذي يسمد به النبات : السماد .
  169. الطين عندما يكون حرا يابسا : الصلصال .
  170. الطين عندما يكون مطبوخا : الصلصال .
  171. الطين عندما يكون علكا لاصقا : اللازب .
  172. الطين عندما يغيره الماء ويفسده : الحمأ .
  173. الطين ترتطم فيه الدواب : الوحل .
  174. أول النوم ، وهو أن يحتاج الإنسان إلى النوم : النعاس .
  175. ثقل النعاس : الوسن .
  176. مخالطة النعاس العين : الترنيق .
  177. أن يكون الإنسان بين النائم واليقظان : الكَرَى والغمض .
  178. النوم وأنت تسمع كلام القوم : التغفيق .
  179. النوم الخفيف : الإغفاء .
  180. النوم القليل : التَّهجاع .
  181. النوم الطويل : الرُّقاد .
  182. النوم الغرق : الهجود والهجوع .
  183. أشد النوم : التسبيخ .
  184. ضم الأصابع وجعل الإبهام على السبابة وإدخال رءوس الأصابع في جوف الكف : القبضة .
  185. الضرب بالراحة على مقدم الرأس : الصقع .
  186. الضرب بالراحة على القفا : الصفع .
  187. الضرب بالراحة على الوجه : الصك .
  188. الضرب بالراحة على الخد ببسط الكف : اللطم .
  189. الضرب بالراحة على الخد بقبض الكف : اللكم .
  190. الضرب بالراحة على الخد بكلتا اليدين : اللدم .
  191. الضرب بالراحة على الذقن والحنك : اللهز .
  192. الضرب على الصدر والجنب بالكف : الوكز واللكز .
  193. الضرب على الجنب بالإصبع : الوخز .
  194. الضرب على الصدر والبطن بالركبة : الزَبن .
  195. الضرب بالرجل : الركل والرفس .
  196. الضرب على الإست بظهر القدم : الضَفن .
  197. الرمي بالحصى : الخذف .
  198. الرمي بالعصا : الحذف .
  199. الرمي بالحجر : القذف .
  200. الرمي بالحجارة : الرجم .
  201. الرمي بالنبل : الرشق .
  202. الرمي بالتراب : الحثو .
  203. الرمي بالماء : النضح .
  204. الرمي بالبعرة : اللقع .
  205. رمي الحجارة من أعلى إلى أسفل : الدَّهدهة .
  206. الرمي بالشيء من يديك أمامك وخلفك : النَّبذ .
  207. المرة من الرمي : الرمية .
  208. المطر عقب المحل ، أو عند الحاجة إليه : الغيث .
  209. المطر ضخم القطر ، شديد الوقع : الوابل .
  210. المطر يروي كل شيء : الجود .
  211. المطر يأتي دفعات : الشآبيب .
  212. الدفعة من المطر : المطرة .
  213. نسل الرجل ورهطه وعشيرته : العِترة .
  214. قول يحتمل الصدق والكذب لذاته : الخبر .
  215. الهوة الغامضة العميقة في الأرض . وهي كل أمر تعسر النجاة منه : الورطة .
  216. مكان الحي : الحِوَاء .
  217. هو مكان المخافة : الثغر .
  218. مكان سوق الحجيج : الموسم .
  219. مكان اجتماع الرجال : المحفل .
  220. مكان اجتماع النساء : الماتم .
  221. مكان اجتماع الناس للحديث والسمر : النادي / الندوة .
  222. مكان اجتماع الغرباء ، ويقال بل مكان حشد الناس للأمور العظام : المصطبة .
  223. مكان مبيت المسافرين : الخان .
  224. مكان الشراء والبيع : الحانوت .
  225. مكان العسكر : المعسكر .
  226. المكان الذي تشور فيه الدواب أو تعرض : المشوار .
  227. مكان الطير على شجر : الوكر .
  228. مكان الطير في جبل أو جدار : الوَكَن .
  229. مكان الطير في كن : العُش .
  230. مكان الطير على وجه الأرض : الأفحوص .
  231. الصخرة التي يقوم عليها الساقي : المدماك .
  232. وعاء الماء الذي يحفظ فيه ، وجمعه الخواني : الخابية .
  233. التعصب لطائفة معينة : الطائفية .

ندعوكم لقراءة : ثنائيات وأنصاف

Exit mobile version