الكليات

الكليات : وهي ما أطلق أئمة اللغة في تفسيره لفظة : كلٍّ .

ومن المعلوم أن لفظة ” كل ” يفيد الاستغراق لأفراد ما يضاف إليه أو أجزائه .

والسؤال هو : ماذا عن بعض الكليات التي وردت في كتب اللغة ؟

– كل ما علاك فأظلك فهو : سماء .        

– كل أرض مستوية فهي : صعيد .

– كل حاجز بين الشيئين فهو : موبق .     

– كل بناء مربع فهو : كعبة .

– كل بناء عال فهو : صرح .         

– كل شيء دب على وجه الأرض فهو : دابة .

– كل ما غاب عن العيون وكان محصلا في القلوب فهو : غيب .

– كل ما يستحيا من كشفه من أعضاء الإنسان فهو : عورة .

– كا ما امتير عليه ( أي حمل عليه الطعام المجموع للسفر ونحوه ) من الإبل والخيل والحمير فهو : عير .

– كل ما يستعار من قدوم أو شفرة أو قدر أو قصعة فهو : ماعون .

– كل حرام قبيح الذكر يلزم منه العار كثمن الكلب والخنزير والخمر فهو : سحت .

– كل شيء تصير عاقبته إلى الهلاك فهو : تهلكة .

– كل ما هيجت به به النار إذا أوقدتها فهو : حصب .

– كل نازلة شديدة بالإنسان فهي : قارعة .

– كل ما كان على ساق من نبات الأرض فهو : شجر .

– كل شيء من النخل سوى العجوة فهو : اللين . ( واحدته لينة )

– كل بستان عليه حائط فهو : حديقة .

– كل ما يصيد من السباع والطير فهو : جارح .

– كل دابة في جوفها روح فهي : نسمة .

– كل كريمة من النساء والإبل والخيل وغيرها فهي : عقيلة .

– كل دابة استعملت من إبل وبقر وحمير ورقيق فهي : نخة .

– كل امرأة : طروقة بعلها ، وكل ناقة : طروقة فحلها .

– كل أخلاط من الناس فهم : أوزاع وأعناق .

– كل ما له ناب ويعدو على الناس والدواب فيفترسها فهو : سبع .

– كل طائر ليس من الجوارح يصاد فهو : بعاث .

– كل ما لا يصيد من الطير كالخطاف والخفاش فهو : رهام .

– كل طائر له طوق فهو : حمام .

– كا ما أشبه رأسه رءوس الحيات والحرابى وسوام أبرص ونحوها فهو : حنش .

– كل نبت كانت ساقه أنابيب وكعوبا فهو : قصب .

– كل شجر له شوك طيبة فهو : فاغية .

– كل نبت يقع في الأدوية فهو : عقَّار .

– كل بقعة ليس فيها بناء فهي : عرضة .

– كل جبل عظيم فهو : أخشب .

– كل موضع حصين لا يوصل إلى ما فيه فهو : حصن .

– كل شيء يحتقر في الأرض إذا لم يكن من عمل الناس فهو : جحر .

– كل منفرج بين جبال وآكام يكون منفذا للسيل فهو : واد .

– كل مدينة جامعة فهي : فسطاط .

– كل مقام قامه الإنسان لأمر ما فهو : موطن . ويقال : الموطن : المشهد من مشاهد الحرب .

– كل ما يلي الجسد من الثياب فهو : شعار . زكل ما يلي الشعار فهو : دثار .

– كل ريح لا تحرك شجرا ولا تعفي اثرا فهي : نسيم .

– كل جلد مدبوغ فهو : سبت .

– كل ما ارتفع من الأرض فهو : نجد .

– كل أرض لا تنبت فهي : مرت .

– كل مال نفيس عند العرب فهو : غرة .

– كل ما يروعك منه جمال أو كثرة فهو : رائع .

– كل شيء استحدثته وأعجبك فهو : طرفة .

– كل إناء يجعل فيه الشراب فهو : ناجود .

– كل ما يستلذه الإنسان من صوت حسن طيب فهو : سماع .

– كل صائب مطرب الصوت فهو : مغرد .

– كلما أهلك الإنسان فهو : غول .

– كل دخان يسطع من ماء حار فهو : بخار . وكذلك من الندى .

– كل شيء تجاوز قدره فهو : فاحش .

– كل شهر في صميم الحر فهو : شهر ناجر .

– كل ما لا روح له فهو : موات .

– كل كلام لا تفهمه العرب فهو : رطانة .

– كل شيء يُتخذ ربا ، ويعبد من دون الله –عز وجل– فهو : الزور ، الزون .

– كل شيء قليل رقيق من ماء ، أو نبت ، أو علم فهو : ركيك .

– كل شيء له قدر وخطر فهو : نفيس .      

– كل كلمة قبيحة فهي : عوراء .

– كل فعلة قبيحة فهي : سوآء .

– كل شيء لان من عود أو جبل أو قناة فهو : لدن .

– كل شيء جلست ، أو نمت عليه فوجدته وطيئا فهو : وثير .


– كل شيء جاوز الحد ، فقد طغى .

– كل شيء توسّع ، فقد تفهّق .

– كل شيء علا شيئا ، فقد تسنّمه .

– كل شيء يثور للضرر يقال له : قد هاج .. كما يقال هاج الفحل ، وهاج به الدم ، وهاجت الفتنة ، وهاجت الحرب ، وهاج الشر بين القوم ، وهاجت الرياح الهوج .

– اقتم ما على الخوان ، إذا أكله كله .

– اشتف ما في الفناء ، إذا شربه كله .              

– امتك الفصيل ضرع أمه ، إذا شرب كل ما فيه .

– نهك الناقة حلبا ، إذا حلب لبنها كله .

– نزف البئر ، إذا استخرج ماءها كله .

– سحف الشعر عن الجلد ؛ إذا كشطه كله .

– احتف ما في القدر ؛ إذا أكله كله .

– سمد شعره ، وسبده ؛ إذا أخذه كله .

– كل ضارب بمؤخره : يلسع ؛ كالعقرب والزنبور .

– كل ضارب بفمه يلدغ ؛ كالحية وسام أبرص .

– كل قابض بأسنانه ينهش ، كالسباع .


– ولد كل سبع : جرو .      

– ولد كل طائر : فرخ .     

– ولد كل وحشية : طفل .

– كل ذات حافر : نتوج ، وعقوق .    

– كل ذكر يمذى ، وكل أنثى : تقذى .


– غرة كل شيء : أوله .      

– كبد كل شيء : وسطه .   

– خاتمة كل أمر : آخره .

– غرب كل شيء : حده .      

– فرع كل شيء : أعلاه .   

– سنح كل شيء : أصله .

– حذر كل شيء : أصله .    

– أزمل كل شيء : صوته .    

– غور كل شيء : قعره .  

– تباشير كل شيء : أوله ؛ ومنه تباشير الصبح .  

– نقاية كل شيء ضد نفايته .


– الجم : الكثير من كل شيء .              

– العلق : النفيس من كل شيء .

– الصريح : الخالص من كل شيء .           

– الرحب : الواسع من كل شيء .

– الذرب : الحاد من كل شيء .              

– المطهم : الحسن التام من كل شيء .

– الصدع : الشق في كل شيء .             

– الطلا : الصغير من ولد كل شيء .

– الزرياب : الأصفر من كل شيء .          

– العلندى : الغليظ من كل شيء .

ندعوكم لقراءة : الكنية واللقب

Exit mobile version