الأصابع

الأصابع :

جاءت كلمة ” أصابع “ مرتين في القرآن الكريم ، مرة في سورة البقرة ، والأخرى في سورة نوح .

قال الله تعالى :
” أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ “. (سورة البقرة : 19)

وقال على لسان نوح عليه السلام :
” وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا “. (سورة نوح : 7)

– إشارة النبي ﷺ بالأصابع :

استخدم المعلم صلى الله عليه وسلم أصابعه عند تعليمه أصحابه ، في إشارات تعليمية هادفة ؛ فكان يستخدم إصبعًا واحدًا ، وأحيانًا يستخدم إصبعين ، أو ثلاثًا ، أو أربعًا ، وحينًا آخر يستخدم أصابعه الخمس .. وفي كل مرة تحقق إشارته هدفًا تعليميًّا من زيادة وضوح معنى ، إلى إثارة انتباه ، إلى ترسيخ فكرة .
ياله من معلم ، صلى الله عليه وسلم .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
” والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه هذه ( وأشار يحيى بالسبابة ) في اليم ، فلينظر بم ترجع “. (رواه مسلم)
ويحيى أحد الراوة .

عن أبي عثمان قال : ( كتب إلينا عمر ونحن بأذربيجان أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس الحرير إلا هكذا ، وَصَفَّ لنا النبي إصبعيه ، ورفع زهير -أحد الرواة- الوسطى والسبابة ).
( رواه البخاري ).

– من معاجم اللغة العربية :

الإِصْبَع ؛ عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم ، ولكلمة إصبَع تسع صيغ ، بتثليث حركتي الهمزة والباء فيها ( مؤنّثة ، وقد تذكَّر ).

وأصابع اليد خمسة : الإبهام ، السّبابة ، الوسطى ، الخنصر ، البنصر .

يقولون : هو بين أصابعه ؛ أي في متناول يده ، يتحكَّم فيه بسهولة .

وأطراف الأصابع : رءوسها ، البنان .

بصمة الأصابع : ما تتركه الأصابعُ من أثر أو علامة تُمكّن من تحقيق هويَّة شخص ، دمغتها .

تُعَدّ على الأصابع : المعنى أنها قليلة العدد محصورة .

خماسيّ الأصابع : ذو خمسة أصابع في كفّ أو قدم .

عضَّ أصابعَه : ندم .. وعلى رءوس أصابعه : بهدوء ، دون ضوضاء .

وفروج الأصابع : فَتَحَاتها .

وقصبة الإصبع : أنملتها .

له في هذا الأمر إصبع : له أثر أو بَصْمة أو تدخُّل .

وضع إصبعَه على الأمر : عرف حقيقة أمرٍ ، اهتدى إلى سرٍّ .

أصابع زينب : ضرب من الحلواء ببغداد يُدعَى أصابع زينب ، ويوجد في مصر .

أصابع هَرْمَس : نبات برِّيّ تظهر أزهارُه في الخريف قبل الورق ، يزرع لزهره ، وتستخدم عصارة بصلاته في الطبّ .

الإصبعُ : الأثرِ ، وهو حَسَنُ الإصَبع في ماله ، وله في هذا الأمر إصبع .

عليه من الله إصبعٌ حسنةٌ : أثرُ نعمَةٍ .

ندعوكم لقراءة : أصابع الإنسان

– مصطلحات :

الإصبع : بكسر الهمزة وفتح الباء ، جمع أصابع : عضو مستطيل يتشعب من طرف الكف أو القدم . (فقهية).

وهو مقياس للأطوال مقداره ست شعيرات = 925 ، 1 سنتمترًا . (فقهية).

صَبَعَ : ( فعل ).
صبَعَ / صبَعَ بـ / صبَعَ على / صبَعَ في يَصبَع ، صَبْعًا ، فهو صابِع ، والمفعول مَصْبوع .
صبَع فلانٌ فلانًا : أصاب إصبعَه .
صبَع فلانًا على الشَّيء : دلَّه عليه بالإشارة .
صبَع به/ صبَع عليه أمام زملائه : أشار نحوه بإصبعه سخريةً .
ما صبع في الطَّعام : لم يتناول شيئًا منه .
صبَع في ثقب الباب وغيرِه : أدخل إصبعَه فيه .
صَبَعَ الإِنَاءَ : صَبَّ مَا فِيهِ مِنْ بَيْنِ أُصْبُعَيْهِ لَئِلاَّ يَنْتَشِرَ فَيَنْدَفِقَ .

أصابعُ : ( اسم ).
أصابعُ : جمع إِصبَع .
أصابعُ : جمع أُصبوع .

أُصْبُعٌ : ( اسم ).
الجمع : أصابعُ .
لِكُلِّ أُصْبُعٍ مِنْ أَصابِعِ اليَدِ اِسْمٌ : الإبْهامُ وَالسَّبَّابَةُ والوُسْطى وَالبِنْصِرُ والخِنْصِرُ .

صَبْع : ( اسم ).
صَبْع : مصدر صَبَعَ .

صَبع : ( اسم ).
مصدر صبَعَ/ صبَعَ بـ/ صبَعَ على/ صبَعَ في .

صابِع : ( اسم ).
صابِع : فاعل من صَبَعَ .
مَصْبوع : ( اسم ).
مَصْبوع : اسم المفعول من صَبَعَ .
أُصبوع : ( اسم ).
الجمع : أصابعُ و أصابيعُ : ( التشريح ) أُصْبُع ، إِصْبَع ؛ عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم .
أصابيعُ : ( اسم ).
أصابيعُ : جمع أُصبوع .
صَوابِع : ( اسم ).
صَوابِع : جمع صُباع .

ونختم بهذا الحديث الرائع :

عن أَنسٍ رضي الله عنه : أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺ كَانَ إِذَا أَكَلَ طَعَامًا لَعِقَ أَصابِعَه الثلاثَ ، وقال :
” إِذَا سَقطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْها الأَذى ، ولْيَأْكُلْها ، وَلا يَدَعْها للشَّيْطَانِ ” ، وَأَمَر أَنْ تُسْلَتَ القَصْعَةُ ، قالَ : ” فَإِنَّكُمْ لا تَدْرُونَ في أَيِّ طَعامِكُمُ البَركَةُ “.
( رواه مسلم ).

Exit mobile version