خطبة الوداع :
رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خير داع ، هو المهيب الشريف الشجاع ، هيا لننصت إليه في خطبة الوداع ( 10 هجرية ) :
ألقاها الرسول المعلم صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم عرفة من جبل الرحمة ، وقد نزل فيه الوحي مبشرًا أنه : ” ٱلۡيَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ دِينَكُمۡ وَأَتۡمَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ نِعۡمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَٰمَ دِينٗاۚ “. (المائدة : 3)
خطب المعلم قائلًا :
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .
أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير .
أما بعد ،،
أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا .
أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد ، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها .
وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تَظلِمون ولا تُظلَمون وقضى الله أنه لا ربا .
وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب.
وإن دماء الجاهلية موضوعة ، وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير ، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية – ألا هل بلغت اللهم فاشهد .
أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يُعبَد في أرضكم هذه ، ولكنه قد رضي أن يُطاع فيما سوى ذلك مما تحرقون من أعمالكم فاحذروه على دينكم ، أيها الناس إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عامًا ويحرمونه عامًا ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله .
وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض ، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد : ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان .
- ألا هل بلغت … اللهم فاشهد .
أما بعد ،، أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقًّا ولكم عليهن حق .
لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم ، ولا يُدخلن أحدًا تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة ، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربًا غير مبرح ، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ، واستوصوا بالنساء خيرًا ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئًا ، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيرًا .
- ألا هل بلغت … اللهم فاشهد .
أيها الناس ،، إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه .
- ألا هل بلغت … اللهم فاشهد .
فلا ترجعن بعدى كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض ، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده : كتاب الله وسنة نبيه ، ألا هل بلغت … اللهم فاشهد .
أيها الناس ،،
إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم ، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى ، ألا هل بلغت … اللهم فاشهد .
قالوا نعم – قال فليبلغ الشاهد الغائب .
أيها الناس ،،
إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية ، ولا يجوز وصية في أكثر من ثلث ، والولد للفراش وللعاهر الحجر .
من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يُقبل منه صرف ولا عدل .
والسلام عليكم .
ندعوكم لقراءة : كيف تكون محبة الرسول ﷺ ؟
– كُتب لخطب النبي صلى الله عليه وسلم :
- ” خُطب النبي صلى الله عليه وسلم ” ، لعلي بن محمد المدائني (ت 224هـ) .
- ” خُطب النبي صلى الله عليه وسلم ” ، لأبي أحمد العسّال (ت 349هـ) .
- ” خُطب النبي صلى الله عليه وسلم ” ، لأبي الشيخ الأصبهاني (ت369هـ) .
- ” خُطب النبي صلى الله عليه وسلم ” ، لأبي نُعيم الأصبهاني (ت430هـ) .
- ” خُطب النبي صلى الله عليه وسلم ” ، لأبي العباس جعفر بن محمد المستغفري (ت432هـ) .
- ” الخُطب الأربعون المعروفة بالوَدْعانية ” ، جمعها القاضي أبو نصر محمد بن علي بن ودعان الموصلي (ت 494هـ) .
- ” خُطب الرسول صلى الله عليه وسلم ” ، لأبي العباس الخضر الإربلي الشافعي (ت567هــ) .
- ” خُطبة الوداع ” ، لأبي العباس نصر بن أحمد الإربلي الشافعي (ت619هـ) .
- ” موعظة الحبيب وتحفة الخطيب ” ، لعلي القاري الحنفي (ت 1014هـ) .
- ” الخُطب المصطفوية ” ، لمحمد علي أكرم الآروي .
- ” خُطب النبي صلى الله عليه وسلم ” ، لعبد الباسط بن علي الفاخوري ، مفتي بيروت (ت 1324هـ) .
- ” خُطبات محمدي ” ، لمحمد بن إبراهيم الجوناكرهي (ت1360هـ) .
- ” الخُطب المأثورة ” ، لأشرف علي التهانوي (ت1362هـ) .
- ” مجموع من الخُطب النبوية ” ، لعيسى البيانوني (ت1362هـ) .
- ” إتحاف الأنام بخُطب رسول الإسلام ” ، لمحمد بن خليل الخطيب .. وتاريخ مقدمته 1373هـ .
- ” خُطب سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته ” ، لمحمد شفيق الأرواسي (ت 1970م) .
- ” خُطبات النبي صلى الله عليه وسلم ” ، لحبيب الرحمن الأعظمي .
- ” خطب الجمعة ” ، جمعية المكنز الإسلامي .
- ” خطب النبي صلى الله عليه وسلم جمع ودراسة ” ، رسالة ماجستير في الجامعة الأردنية ، سنة 1420هـ ، لعبد الملك بن سالم السيابي .
- ” خُطب الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم : دراسة توثيقية تحليلية ” ، رسالة ماجستير تقدَّمَ بها مصعب نوري محمود العزاوي إلى كلية التربية في جامعة بغداد سنة 2004م .
- ” خطب الرسول صلى الله عليه وسلم : جمعها وتبويبها ودراستها ” ، للدكتور عمر القطيطي التونسي .
- ” خطب الرسول صلى الله عليه وسلم ” ، لمجدي الشهاوي .
- ” خطب الرسول صلى الله عليه وسلم / 676 خطبة من روائع كنوز النبوة مع دراسة في فن الخطبة ” ، لنواف الجراح ، دار صادر .
- ” خطب الرسول ” ، لعبد الحميد شاكر .
بُعِثَ الحَبِـيبُ وبَالسَّـلامِ أتَانَا … ولِنَــهْـجِــهِ ربُّ العِـبَـادِ هَـدانَا
وحَـبَـاهُ ربُّ الـعَالَمِـينَ وَزَادَهُ … فِـي كُلِّ قَلـبٍ عِــزَّةً ومَــكَـانَا