مسابقات في الأقوال ..
سباق الرفاق وكلامٌ رقراق :
إن أصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم- ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة فى النار .
فهذا هو الجزء من ” سباق الرفاق ” الذى تدور أسئلته وإجاباته حول كلام رقراق ، قاله رب العزة الحكيم الخلاق ، أو ورد على لسان نبى الإسلام العملاق ، أو قاله السلف الصالح بلسان مصداق ، أو غيرهم من العلماء والمفكرين ، جمعناه من خلال كتب وأوراق ، طالما كان يعلي من مكارم الأخلاق ، فهو لنا جميعًا ذو مذاق والحكمة ضالة المؤمن ، أنى وجدها فهو أحق الناس بها ، قال الله الحكيم العليم : ” يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ “. (البقرة : 269)
فعلى سبيل المثال : لقمان عليه السلام ذلكم الحكيم الذى جعل الله له سورة فى القرآن الكريم تحمل اسمه ، آتاه الله جل فى علاه الحكمة ؛ ولذلك تجدنا كثيرًا ما نردد حكم لقمان عليه السلام ، ووصاياه لابنه التى تجدها على لسان كثير من الخواص والعوام ، فينتفع بها الكرام ، ويطرحها اللئام ، قال تعالى : ” وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ “. (لقمان : 31)
اقرأتم في كتاب غير كتاب الله كلامًا جميلًا رقراقًا مثل هذا الكلام :
” يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) “. (لقمان : 16-19)
ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- أوتي جوامع الكلم ، ولم لا وهو لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ، وكلامه لم يسمع الناس قط بكلام أعم نفعًا منه ، ولا أقصد لفظًا منه ، ولا أعدل وزنًا ، ولا أجمل مذهبًا ، ولا أكرم مطلبًا ، ولا أحسن موقعًا ، ولا أسهل مخرجًا ، ولا أفصح عن معناه ، ولا أبين فى فحواه من كلامه صلى الله عليه وسلم بعد كلام الله جل وعلا .
وربما نأخذ الحكمة من رجل ليس بحكيم ، كالرمية خرجت من غير رام .
ويقينى أن كلام السلف أنفع من كلام الخلف ؛ لأنهم تكلموا لعز الإسلام ، ونجاة النفوس ، ورضا الرحمن .
فاللهم أخرجنا من ظلمات الوهم إلى نور الفهم .
** من القائل ؟
س1- ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى “.
ج- رسول الله صلى الله عليه وسلم .
س2 – من وعظ أخاه سرًا فقد نصحه وزانه ، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه .
ج- الإمام الشافعي رحمه الله .
س3- ما تضايق سم الخياط بمتحابين ، ولا اتسعت الدنيا لمتباغضين .
ج- الخليل بن أحمد الفراهيدي .
س4- إذا أحبك القوم مخدوعين ، فلا تفرح ، وإذا كرهك القوم مخدوعين فلا تحزن ، فبعض الكارهات خير لك من بعض المحبات .
ج- عباس محمود العقاد .
س5- إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب ، فدم له على ما يحب .
ج-الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله .
س6- أصدقاؤك ثلاثة : صديقك ، وصديق صديقك ، وعدو عدوك .. وأعداؤك ثلاثة : عدوك ، وعدو صديقك ، وصديق عدوك .
ج- علي بن أبي طالب رضى الله عنه .
س7- أصحاب أهل التقوى ؛ فإنهم أيسر أهل الدنيا عليك مؤونة وأكثرهم لك معونة .
ج- داود الطائى .
س8- من استخف بالإخوان ذهبت مروءته .
ج- عبد الله بن المبارك رحمه الله .
س9- معاتبة الأخ خير لك من فقده ، ومن لك بأخيك كله ؟!
ج- أبوالدرداء رضي الله عنه .
س10- عشيرتك من أحسن عشرتك ، وابن عمك من عمك خيره ، وقرابتك من قرب منك نفعه ، وأحب الناس اليك أخفهم ثقلاً عليك .
ج- سفيان الثوري رحمه الله .
س11- ” المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده “.
ج- رسول الله صلى الله عليه وسلم .
س12- عليك بإخوان الصدق فعش فى أكنافهم ، فإنهم زين فى الرخاء ، وعدة فى البلاء .
ج- عمر بن الخطاب رضى الله عنه .
س13- التارك للإخوان متروك .
ج- المغيرة بن شعبة رضي الله عنه .
س14- من اتخذ إخوانًا كانوا له أعوانًا .
ج- ابن المعتز رحمه الله .
س15- من استغنى بالله ، افتقر الناس إليه .
ج- سعيد بن المسيب رحمه الله .
س16- استغاثة المخلوق بالمخلوق كاستغاثة الغريق بالغريق .
ج- أبو يزيد البسطامي رحمه الله .
س17- لا حياة لمن أعرض عن الله واشتغل بغيره .
ج- الإمام ابن القيم رحمه الله .
س18- تعصى الإله وأنت تزعم حبه … هذا لعمري في القياس بديع
لو كان حبك صادقاً لأطعتــــه … إن المحب لمن يحب مطيع
ج- عبد الله بن المبارك رحمه الله .
س19- لا تنظر إلى صغر الخطيئة ، ولكن انظر إلى عظمة من عصيت .
ج- بلال بن سعد رحمه الله .
س20- إذا طلبت من الحوائج حاج … فادع الإله وأحسن الأعمال
ج- أبو الأسود الدؤلي .
س21- من عرف ربه ، عرف نفسه .
ج- الشيخ محمد حسان .
س22- هناك عطاءان : عطاء ربوبية فى أنه رب للجميع ، وعطاء ألوهية لمن آمن بأن الله واحد أحد لا شريك له .
ج-الشيخ محمد متولى الشعراوي رحمه الله .
س23- ” مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكره : مثل الحي والميت “.
ج- رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم .
س24- تفقدوا الحلاوة فى ثلاثة أشياء : في الصلاة ، وفي الذكر ، وقراءة القرآن ، فإن وجدتم وإلا فاعلموا أن الباب مغلق .
ج- الحسن البصري رحمه الله .
س25- ما محمد إلا شهاب أضاء العالم أجمع .
ج- الفيلسوف الإنجليزي توماس كارليل .
س26- محمد من أعظم الرجال المصلحين الذين خدموا الهيئة الاجتماعية خدمة جليلة .
ج- ليو تولوستوي .
س27- أؤمن بأن محمد هو أعظم الشخصيات أثرًا فى تاريخ الإنسانية كلها .
ج- مايكل هارت ( صاحب كتاب : الخالدون مائة أعظمهم محمد ).
س28- إن العالم أحوج ما يكون إلى رجل فى تفكير هذا النبى الذى وضع دينه دائمًا موضع الاحترام .
ج- برنارد شو .
س29- السيف لم يكن الوسيلة التى من خلالها اكتسب الإسلام مكانته ، ولكن من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود .
ج- غاندى .
س30- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا .
ج- أنس بن مالك رضي الله عنه .
س31- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء فى خدرها ، وكان إذا كره شيئًا عرفناه فى وجهه .
ج- أبو سعيد الخدري رضي الله عنه .
س32- ولد الهدى فالكائنات ضياء … وفم الزمان تبسمٌ وثناء
ج- أحمد شوقي .
س33- الطريقة المثلى هي المحمدية ، وهي الأخذ من الطيبات ، وتناول الشهوات من غير إسراف .
ج- الإمام الذهبي رحمه الله .
س34- ” اللهم إنى أسألك الهدى ، والتقى ، والعفاف ، والغنى “.
ج- النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- .
س35- مثقال ذرة من بر صاحب تقوى ويقين ، أرجح وأفضل من أمثال الجبال من عبادة المغترين .
ج- أبو الدرداء رضى الله عنه .
س36- الحرث حرثان : فحرث الدنيا : المال والتقى ، وحرث الأخرة : الباقيات الصالحات .
ج- الإمام علي رضي الله عنه .
س37- كيف يضحك من يموت ، ولا يدري أين يُذهب به ، إلى جنة أم نار.
ج- إبراهيم بن أدهم رحمه الله .
س38- الطعام في النار نار ، والشراب في النار نار ، واللباس في النار نار .
ج- الدكتور محمد حسان .
س39- ” البر : حسن الخلق ، الإثم : ما حاك في صدرك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس “.
ج- رسول الله صلى الله عليه وسلم .
س40- حسن الخلق : هو بسط الوجه ، وبذل المعروف ، وكف الأذى .
ج- عبد الله بن المبارك رحمه الله .
س41- الأخلاق تتناسب طردًا مع الإيمان بالله ومراقبته .
ج- الشيخ مصطفى العدوي .
س42- الفتوة : ترك ما تهوى لما تخشى .
ج- الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله .
س43- الملال من سيئ الأخلاق .
ج- عمرو بن العاص رضى الله عنه .
س44- الصدق أمانة ، والكذب خيانة .
ج- أبو بكر الصديق رضى الله عنه .
س45- إن أشرف خصال الرجل صدق اللسان ، ومن عُدِم فضيلة الصدق فقد فُجع بأكرم أخلاقه .
ج- إياس بن معاوية رحمه الله .
س47- الحياء : رؤية الآلاء ، ورؤية التقصير ، ويتولد بينهما حالة تسمى حياء والله أعلم .
ج- أبو القاسم الجنيد رحمه الله .
س48- من قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه .
ج- الفاروق عمر رضي الله عنه .
س49- لأن أدمع دمعة من خشية الله أحب إلي من أن أتصدق بألف دينار .
ج- عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه .
س50- لا أفلح -والله- من زكى نفسه وأعجبته .
ج- الإمام الذهبي رحمه الله .
س51- البدار البدار، والحذار الحذارمن الدنيا ومكايدها ، وما نصبت لك من مصايدها ، وتحلت لك من زينتها ، وأظهرت لك من بهجتها ، وأبرزت لك من شهواتها ، وأخفت عنك من قواتلها وهلكتها .
ج- زين العابدين علي بن الحسين ( رضي الله عنه ).
س52- وجدت الحلم أنصر لي من الرجال .
ج- الأحنف بن قيس رضي الله عنه .
س53- يخاطبني السفيه بكل قبح … فأكره أن أكون له مجيـبًا
يزيد سفاهة فأزيد حلمـــًا … كعود زاده الإحراق طيبًا
ج- الإمام الشافعي رحمه الله .
س54- ” إن الرفق لا يكون فى شيء إلا زانه ، ولا ينزع من شيء إلا شانه “.
ج- رسولنا صلى الله عليه وسلم .
س55- لا أسمي الكريم كريمًا حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية .
ج- مصطفى لطفي المنفلوطي .
س56- بشر الكانزين الذين يكنزون الذهب والفضة بمكاوٍ من نار تكوى بها جباههم وجنوبهم يوم القيامة .
ج- أبو ذر رضى الله عنه .
س57- من كنز الأموال وحبسها كمن حبس قاضى البلد الذى يحكم بين الناس .
ج- أبو حامد الغزالي رحمه الله .
س58- البخل جامع المساوىء والعيوب ، وقاطع المودات من القلوب .
ج- الحسين بن علي رضى الله عنه .
س59- واحذر من المظلوم سهمًا صائبًا واعلم بأن دعاءه لا يحجب .
ج- صالح بن عبد القدوس .
س60- لا تقطع أخًا لك عن ذنبك … فإن الذنب يغفره الكريم
ج- الأصمعي .
س61- وظلم ذوي القربى أشد مضاضة … على النفس من وقع الحسام المهند
ج- الشاعر الجاهلى طرفة بن العبد .
س62- الحسد كالأكلة الملحة ، تنخر العظام نخرًا .
ج- د. عائض القرنى .
س63- أصبت هذا العلم بلسان سؤول ، وقلب عقول .
ج- عبدالله بن عباس رضي الله عنهما .
س64- ليس العلم بكثرة الرواية ، إنما هو نور يضعه الله فى القلب .
ج- مالك بن أنس رحمه الله .
س65- إن استطعت فكن عالمًا وإن لم تستطع فكن متعلمًا ، فإن لم تستطع فأحبهم ، وإن لم تستطع فلا تبغضهم .
ج- عمر بن عبد العزيز رحمه الله .
س66- الكتاب هو الذى إذا نظرت فيه أطال إمتاعك ، وشحذ طباعك ، وبسط لسانك ، وجود بيانك .
ج- الجاحظ .
س67- تعلم كل شيء يتعلق بمجال عملك لتصبح متميز فى أي شيء تعمله .
ج- د. إبراهيم الفقي .
س68- العلم قبسة من نور الله ، وقد خلق الله النور كشافًا مبصرًا ، ولادًا للحرارة والقوة ، وجعل العلم مثله وضاحًا للخير ، فضاحًا للشر ، يولد فى الرؤوس حرارة ، وفى النفوس شهامة .
ج- عبد الرحمن الكواكبى .
س69- إذا أراد الله بقوم شرًا ، فتح عليهم الجدل ، وسد عنهم باب العلم والعمل .
ج- الأوزاعي رحمه الله .
س70- التعليم الجيد يؤدي إلى علم جيد ، والعلم الجيد يقود إلى تكنولوجيا جيدة ، فلا تكنولوجيا بلا علم ، ولا علم بلا تعليم .
ج- د. أحمد زويل .
س71- احذروا مجانيق الضعفاء .. يعنى : الدعاء .
ج- خالد بن صفوان .
س72- الرجال ثلاثة : رجل تام ، ونصف رجل ، ولا شىء .
ج- عمرو بن العاص رضى الله عنه .
س73- الرجل الكامل : من بر والديه ، ووصل رحمه ، وأكرم إخوانه ، وحسن خلقه ، وأحرز دينه ، وأصلح ماله ، وأنفق فضله ، وحسن لسانه ، ولزم بيته .
ج- الفضيل بن عياض رحمه الله .
س74- عظماء الرجال أطول الناس أعمارًا وإن قصرت حياتهم ، وأعظمهم حظًا فى الوجود وإن قلت على ظهر الأرض أيامهم .
ج- مصطفى لطفى المنفلوطى .
س75- ما بال الزمان يضن علينا برجال ينبهون الناس ، ويرفعون الالتباس ، ويفكرون بحزم ، ويعملون بعزم ، ولا ينفكون حتى ينالوا ما يقصدون .
ج- عبد الرحمن الكواكبى .
س76- الناس ثلاثة : عالم ، ومتعلم ، والثالث همج لا خير فيه .
ج- أبو الدرداء رضى الله عنه .
س77- من شدد نفر ، ومن تراخى تألف .
ج- أكثم بن صيفي .
س78- المرأة الجميلة تسر العين ، والمرأة الصالحة تسر القلب ؛ إحداهما جوهرة ، والأخرى كنز .
ج- بلزاك .
س79- ومن يتهيب صعود الجبال … يعش أبد الدهر بين الحفر
ج- أبو القاسم الشابي .
س80- على قدر أهل العزم تأتى العزائم … وتأتى على قدر الكــرام المكـارم
وتعظم فى عين الصغير الصغائر … وتصغر فى عين العظيم العظائم
ج- أبو الطيب المتنبى .
س81- يحسب الناس أن الرجل والمرأة خلقًا متنافسين ، ولكنهما -فى الحقيقة- خلقًا متكاملين .
ج- الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله .
س82- امرأة سعيدة مع زوجها أفضل لأطفالها من مائة كتاب عن تربية الأطفال .
ج- شورير .
س83- ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت “.
ج- المعصوم محمد صلى الله عليه وسلم .
س84- خل جنبيك بــــــرام … وامض عنــه بســـــلام
مت بداء الصمـــت … خير لك من داء الكـلام
إنما العــــــاقل من … ألجــم فــــــــــاه بلجـام
ج- أبو نواس .
س85- والصمت أجمل بالفتى … من منطق فى غير حينه
كل امرئ فى نفســـه … أعلى واشرف من قرينه
ج- أبو العتاهية .
س86- لا تمار سفيهًا ولا حليمًا ، فإن الحليم يغلبك والسفيه يزدريك .
ج- ابن عباس رضى الله عنهما .
س87- الكلام كالدواء إن أكثرت منه قتل ، وإن أقللت منه نفع .
ج- عمرو بن العاص رضى الله عنه .
س88- إياك وقبيح الكلام ؛ فإنه ينفر عنك الكرام ، ويغري عليك اللئام .
ج- الشيخ طه عبدالله العفيفي .
س89- أعظم الخطايا اللسان الكذوب .
ج- عبدالله بن مسعود رضى الله عنه .
س90- لو أن الكلام من فضة ، لكان السكوت من ذهب .
ج- لقمان رضى الله عنه .
س91- أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أن اغتبت أحدًا .
ج- الإمام البخاري رحمه الله .
س92- ما جاع فقير إلا بتخمة غني .
ج- الإمام علي رضي الله عنه .
س93- لأن أكون عاشر عشرة مساكين يوم القيامة أحب إلي من أن أكون عاشر عشرة أغنياء ، فإن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة ، إلا من قال هكذا وهكذا ، يقول : يتصدق يمينًا وشمالًا .
ج- عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما .
س94- ليس فقيرًا من كان غنيًا بالله .
ج- أنيس منصور .
س95- ” الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر “.
ج- المعصوم محمد صلى الله عليه وسلم .
س96- رأيت الدهـر يرفع كل وغد … ويخفض كل ذى شيم شريف
كمثل البـحر يغرق فيه حى … فما تنفك تطفو فيـــــــه حيفة
أو الميزان يخفض كل وافٍ … ويرفع كـــــــــل زنة خفيفة
ج- أبو العلاء المعري .
س97- من لم يكن غنيًا عن الدنيا ، فلا دنيا له .
ج- أبو الدرداء رضى الله عنه .
س98- خذوا صفاء الدنيا وذروا كدرها ، دعوا ما يريبكم إلى ما لا يريبكم .
ج- الحسن البصرى رحمه الله .
س99- اعلم أن لا غنى بك عن نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك إلى الأخرة أفقر ، فابدأ بنصيبك من الآخرة ، فإنه سيمر على نصيبك من الدنيا فينتظمه ، ثم يزول معك أينما زلت .
ج- معاذ بن جبل رضى الله عنه .
س100- كل يوم لا أعصى الله تعالى فيه هو يوم عيد .
ج- الحسن البصرى رحمه الله .