فوائد في متشابهات الآيات

فوائد في متشابهات آيات القرآن لتسهيل معرفة بعض متشابهات القرآن .

ونبدأ ببدايات السور في القرآن ، فمن دقة القرآن الكريم وجود هذه : الخماسيات .

والتي تشمل الفئات ” السبع ” التالية في إفتتاحيات السور :

1- الفئة الأولى :
خمس سور مفتتحة بالتحميد :
▪️الفاتحة .
▪️الأنعام .
▪️الكهف .
▪️سبأ .
▪️فاطر .
وكلها مكية ..

2- الفئة الثانية :
خمس سور مفتتحة بالتسبيح :
▪️الحديد .
▪️الحشر .
▪️الصف .
▪️الجمعة .
▪️التغابن .
وكلها مدنية ..

3- الفئة الثالثة :
خمس سور مفتتحة بألف لام راء :
▪️يونس .
▪️هود .
▪️يوسف .
▪️إبراهيم .
▪️الحجر .
وكلها مكية ..

4- الفئة الرابعة :
خمس سور مفتتحة بالنداء :
▪️النساء .
▪️المائدة .
▪️الحج .
▪️الحجرات .
▪️الممتحنة .
وكلها مدنية ..

5- الفئة الخامسة :
خمس سور مفتتحة بنداء الرسول ﷺ :
▪️الأحزاب .
▪️الطلاق .
▪️، التحريم .
▪️المزمل .
▪️المدثر .
وكلها مدنية ..

6- الفئة السادسة :
خمس سور مفتتحة بالإستفهام :
▪️الإنسان .
▪️الغاشية .
▪️الشرح .
▪️الفيل .
▪️الماعون .
وكلها مكية..

7- الفئة السابعة :
خمس سور مفتتحة بالأمر ” قل ” :
▪️الجن .
▪️الكافرون .
▪️الإخلاص .
▪️الفلق .
▪️ الناس .

– وهناك بعض الفوائد الأخرى المفيدة في تسهيل الحفظ مثل :

1- ادخل بشفاعة واخرج بشفاعة ؛

الأولى ” وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَـٰعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ ” ، والثانية ” وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ ” وكلاهما في البقرة .

2- ادخل ساجدًا واخرج ساجدًا ؛

الأولى في البقرة ” وَٱدْخُلُواْ ٱلْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ ” ، الثانية في الأعراف ” وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَٱدْخُلُواْ ٱلْبَابَ سُجَّدًا “.

3- ادخل بالنفع واخرج بالنفع ؛

الأولى في الأعراف ” قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُ ” ، والثانية في يونس ” قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُ “.

4- ادخل بالكاف واخرج بالكاف ؛

الأولى في الأنعام ” نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ” ، والثانية في الإسراء ” نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم “.

5- ادخل بالكتاب واخرج بالكتاب ؛

الأولى في أول الحجر ” تِلْكَ آيَاتُ ٱلْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ ” ، والثانية في أول النمل ” تِلْكَ آيَاتُ ٱلْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ “.

6- ادخل بقلب واخرج بقلب ؛

الأولى في آل عمران ” وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ ” ، والثانية في الأنفال ” وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ “.

7- ادخل برَجُل واخرج برَجُل ؛

الأولى في القصص ” وَجَآءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَا ٱلْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ ” ، والثانية في يس ” وَجَآءَ مِنْ أَقْصَا ٱلْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَىٰ “.

8- ادخل بالقسط واخرج بالقسط ؛

الأولى في النساء ” كُونُواْ قَوّٰمِينَ بِٱلْقِسْطِ شُهَدَآءَ للَّهِ ” ، والثانية في المائدة ” كُونُواْ قَوَّامِينَ للَّهِ شُهَدَآءَ بِٱلْقِسْطِ “.

ندعوكم لقراءة : متشابهات سورة البقرة مع غيرها 1

– ومن الفوائد أيضًا :

سأل مدرس في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم أحد الطلبة أثناء التسميع أن يذكر السور التى ذُكرت فيها الآية : ( أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ ) ، فذكر بعضها وتردد فى الأخرى ، فقال له قل :

[ غفر الله للحج محمد يوسف ] ، ثم قال :

غفر الله ..……. سورة غافر
للحج ……… سورة الحج
محمد ……… سورة محمد
يوسف .…….. سورة يوسف

فهذه السور الأربع التى ذكر فيها : ( أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ ).

– وهذه فائدة أخرى :

قاعدة لحل مشكلة التفرقة بين قوله تعالى ” وَفَاكِهَةٍ ” ، وقوله تعالى ” وَفَوَاكِهَ “.

1- إذا كان اسم السورة مفردًا :
مثل : يس ، ص ، الزخرف ، الطور ، الرحمن ، الواقعة وهكذا :
تكون ( فاكهة ).

2- إذا كان اسم السورة جمعًا :
مثل : المؤمنون ، الصافات ، المرسلات وهكذا :
تكون ( فواكه ).

– وإليك هذه الفائدة أيضًا :

كيف نفرق بين يسبح ، وسبح في بداية السورة ، وكيف نعرف بأيهما نبدأ ؟

إذا كان الحرف الأول من اسم السورة فيه نقط يكون بدايتها يسبح .

مثال ذلك : سورة التغابن تبدأ بحرف التاء فيها نقط فتكون البداية ( يسبح )

وإذا كان الحرف الأول من اسم السورة ليس فيه نقط يكون بدايتها سبح .

مثال ذلك : سوره الحديد ، تبدأ بحرف الحاء ، ليس فيه نقط فتكون البداية ( سبح ) ، وهكذا .

– وإليك هذه النظرة في دقة وجمال القرآن :

قال الطالب سائلًا شيخه : شيخنا عندي سؤال .

قال الشيخ : قل يا بني .

لماذا حذفت الألف الفارقة بعد واو الجماعة في الرسم القرآني العثماني في قوله تعالى : { وَجَآءُوٓ أَبَاهُمْ عِشَآءً يَبْكُونَ }.

يا بني يرى بعض المفسرين أن الألف الفارقة حذفت ، من لدى الحكيم العليم فغير القاعدة اللغوية عندما ينقلب حال الناس بأفظع الاعمال وأجرمها وأبشعها .

نعم الألف عادة ترافق واو الجماعة دليلًًا عليها ، لكن كان حذفها إشعارًا بنقص الجماعة ، حين عادوا بدون أخيهم .

ويرى بعض المفسرين للرسم القرآني أن غياب الألف وهي دليل الاستقامة في كل حروف اللغة وذلك فيما وردت فيه من آيات الذكر الحكيم ، هذا النقص والحذف كان مرافقًا دائمًا لخلل ما في تصرف العباد ، كالكذب أو التزوير .

ومثل ذلك قوله تعالى : { وَجَآءُو بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }.
وقوله تعالى : { فَقَدْ جَآءُو ظُلْمًا وَزُورًا }.
وقوله تعالى : { وَجَآءُوٓ أَبَاهُمْ عِشَآءً يَبْكُونَ }.
وقوله تعالى : { وَجَآءُو عَلَىٰ قَمِيصِهِۦ بِدَمٍۢ كَذِبٍۢ }.

كل هذه الأفعال حذفت منها الألف بعد واو الجماعة في كلمة ” جاءوا ” حذفت الألف للإشارة إلى أن مجيئهم على وجه غير صحيح ويغلب عليه الكذب والتزوير وكذلك أيضًا حذف الألف من قوله تعالى : { وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا } حيث حذفت الألف الفارقة في قوله تعالى : ” عتو ” ، وذلك للدلالة على أن فعلهم باطل .

رزقني الله وإياكم حفظ كتابه وتلاوته والعمل به على الوجه الذي يرضيه عنا سبحانه إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

Exit mobile version